مقدمة ومعلومات عامة
سلسلة القتال الغنية عن التعريف Tekken بنسختها الثامنة ستكتسح ساحة القتال (ربما في المستقبل القريب ). و على خطى العاب القتال في هذا الجيل، قام المطور والناشر نامكو بانداي بإصدار Closed Network Test ( نسخة اونلاين تجريبية مغلقة بمعنى آخر) لعدد محدد من اللاعبين لتجربة الميكانيكيات الجديدة و من ثم تطويرها والتعديل عليها، و من جهة اخرى والغرض الاساسي البيتا المغلقة هو تجربة الاونلاين وسرعة استجابة الشبكة على مختلف المنصات.
قبل الخوض في الانطباعات بشكل عام، سنلقي نظرة على الاختلافات والاضافات الجديدة في هذا الجزء.
قد يرى البعض إن طريقة اللعب و مظهر اللعبة لا تختلف كليا عن الأجزاء السابقة، وبالأخص الجزء السابع. و لكن في الواقع هي مختلفة في نواحي عدة.
الانطباعات الاولية والتغيير الملحوظ كان من ناحية التصوير والمؤثرات التي برأيي كانت رائعة وملائمة لاجهزة الجيل الحالي، والعنصر الجديد والاهم في هذا الجزء، هو الميكانيكيات الجديدة ونظام اللعب الجديد (Heat System) الذي سيغير من تجربة اللعب كليا عن الأجزاء السابقة، مع الاضافة الجديدة الأخرى الجديرة بالذكر، طريقة التحكم الخاصة (السهلة) أو (Special Style) لتسهيل الكومبوات و طريقة اللعب.
نوع اللعبة : لعبة قتال
المطور والناشر: Namco Bandai
ستصدر على: PlayStation 5 – PC – XBOX Series X|S
وقت تجربة البيتا المغلقة: 21 – 24 يوليو / 28 – 31 يوليو
تاريخ الاصدار: غير معلن
تم الحصول على كود البيتا المغلقة من قبل الناشر، وتمت المراجعة على Play Station 5
محتوى البيتا
المحتوى بشكل عام يفتقر إلى المحتوى والأطوار، وهذا الشئ متوقع لأول نسخة بيتا، و علي أن أذكر هنا إن الغرض الأساسي من البيتا هو تجربة و فحص الأونلاين وطريقة اللعب الجديدة ليتم التعديل عليها قبل إصدار النسخة النهائية.
المحتوى والأطوار عبارة عن طور مباريات اونلاين تصنيفية (Ranked) وطور Tutorial لتعلم أساسيات القتال و الميكانيكيات الجديدة.
بالإضافة إلى طور الخيارات للتعديل على التحكم، اعدادات الصوت والصورة، واللعبة تدعم اللغة العربية (قوائم و نصوص)
أسلوب اللعب
عادة ما نرى تغيير جذري في ألعاب القتال، ومثال على ذلك Tekken 8 احتفظت بطريقة اللعب الاساسية مع تعديل بعض عناصر اللعب وإضافة خواص وميكانيكيات جديدة للعبة.
نظام الهيت (Heat System)
بالإضافة إلى طريقة اللعب التقليدية، تم إضافة عنصر جديد و مهم و هو نظام الهيت (Heat System)، نظام الهيت يعطي افضلية للمهاجم أكثر من المدافع، مما يدفع اللاعبين للهجوم وانتهاز الفرص أكثر من التفكير في كيفية الصد والدفاع، برأيي هذا التغيير جريئ جدا، وقد توفق المنتج كاتسوهيرو هارادا بهذا التغير ولاقى اعجاب اللاعبين بشكل عام.
يتم تشغيل نظام الهيت أو طاقة الهيت أما بضعة زر أو بضربات كومبو عادية تنتهي بتشغيل طاقة الهيت مع آخر ضربة، ستلاحظ بأن المهاجم يدفع بالخصم إلى الخلف ويتقدم المهاجم للضغط على الخصم.
مميزات نظام الهيت كما ذكرت، بأنها ستعطي أفضلية للمهاجم، مع اضافة ضربة أثناء تشغيل طاقة الهيت (Heat Smash)، بالاضافة إلى إلحاق الضرر حتى عند دفاع الخصم ( المصطلح المعروف لدى لاعبي القتال هو Chip Damage).
نظام الريج (Rage System)
خاصية لعب تتواجد مرة أخرى، طريقة تشغيل نظام الريج اثناء اللعب هو عندما تصل الطاقة إلى 25% تقريبا> ستفعل طاقة الريج، مما يزيد من الضرر على الخصم (Damage)، مع إمكانية تشغيل حركة الريج الخاصة لكل لاعب (Rage Art).
التحكم الخاص (Special Style)
الاضافة الجديدة أو التحكم الجديد ولأول مرة في تاريخ السلسلة، هو التحكم الخاص (Special Style) لتسهيل اللعب على اللاعبين الجدد و اتقان الحركات الخاصة والكومبوات بأقل جهد ممكن و بتعقيدات أقل أثناء الجولة مثل أثناء الهيت أو عند تفعيل طاقة الريج (Rage)
في هذه النسخة التجريبية، يمكن الاختيار ما بين 16 شخصية من السلسلة، هناك بعض التغيير بتصميم الشخصيات، واضافة حركات خاصة جديدة وطريقة لعب الشخصيات لم تتخير كليا، بل تجددت بعض الشيئ. لم اتمكن من تجربة جميع الشخصيات، ولكن هناك فروقات واضحة من ناحية طريقة اللعب والموازنة من بين الشخصيات.
الأونلاين
طور الاونلاين المتوفر في البيتا هو طور الرانكد فقط (Ranked)، يمكنك في البداية تحديد نطاق البحث من ناحية الاتصال و من ناحية الترتيب.
اثناء البحث عن الخصم المناسب، يمكنك الاستفادة من التدريب على الكومبوات والحركات الخاصة أثناء الانتظار، فهو بمثابة طور تدريب مصغر أثناء البحث عن الخصم التالي، التدريب والانتظار يتيح لك الاختيار من بين خيارات عديدة للتدريب.
الاتصال بشكل عام جيد نوعا ما بالنسبة إلى أول بيتا، مشاكل الاتصال ملحوظة ولكنها ليست بذلك السوء ولن تفسد متعة التجربة. تقنية الرولاباك (Rollback Netcode) ستعمل على جميع المنصات وفعالة بدرجة كبيرة، و أفضل من الجزء السابق بفارق ملحوظ، حتى عند اللعب ضد لاعبين من مناطق أخرى.
الانطباعات النهائية (الخلاصة):
الاضافات الجديدة وبالأخص العناصر الجديدة بنظام اللعب حتما ستقلب الموازين أثناء القتال، ولكن قد تحتاج إلى بعض التعديل من ناحية الضرر العالي (Damage) الملحق بالخصم. اضافة التحكم خاص اضافة جميلة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من اللاعبين، ،و التصوير مثير للإعجاب وموسيقى بايقاع سريع (كالاجزاء السابقة) يثير الحماس وملائم لقيم بلاي سريع، وفرة الشخصيات بهذآ الاصدار حتما كانت خطوة موفقة من المطور والناشر، تجربة ممتعة وفريدة، مما يجعلك تتفاءل وتترقب للإصدار الأخير!