مقالات

توشيهيرو ناغوشي ” ايقونة صناعة الألعاب و الأب الروحي لسلسلة Yakuza “

لا بد أنك كلاعب سنحت لك الفرصة أن تجرب عناوين مثل Shenmue أو Yakuza أو Judgment أو Super Monkey Ball أو سمعت عنها على أقل تقدير ، و لربما سمعت عن الرجل الذي يقف خلف هذه الأعمال و غيرها و هو توشيهيرو ناغوشي ، لكن ماذا تعرف عنه ؟ سأسرد لك عزيزي القارئ بعض مما أعرفه عن سيرته الذاتية و بعض مما عمل عليه في هذا المقال .

سبب كتابتي الأول لهذا المقال هو إعتقادي أن توشيهيرو ناغوشي هو أقل من يتلقى المديح مقارنةً بغيره من مخرجين ألعاب الفيديو في منطقتنا العربية ، فهو لم يبتكر سلسلة ذات صيت عالي مثل Resident Evil كما فعل شينجي ميكامي ، أو سلسلة Metal Gear كما فعل هيديو كوجيما ، و لكنه هو الأب الروحي لأحد أحب السلاسل بالنسبة لي و هي سلسلة Yakuza .

توشيهيرو ناغوشي وُلد في 17 يونيو 1965 و هو من مواليد شيمونوسكي في محافظة ياماغوتشي في اليابان ، و عاش طفولة صعبة بسبب المشاكل الأسرية فوالده كان سيء السمعة بسبب الديون المتراكمة عليه ، و أما والدته فكانت لا تكترث له أبداً و كانت جدته هي الملجئ الوحيد بالنسبة له فكانت الشخص الوحيد الذي يهتم به .

في شبابه غادر إلى طوكيو و عمل بدوام جزئي و حاول عدة مرات حتى تم قبوله في جامعة زوكي و اكمل دراسته بدون أي مساعدة مالية من أحد و حصل على شهادة في انتاج الأفلام و لكن اهتمامه تحول لألعاب الفيديو بعد أن أهدته صديقته جهاز NES مع لعبة Super Mario Bros و منذ ذلك الحين بحث عن وظيفة في هذا المجال حتى تمكن من العثور على وظيفة في شركة SEGA حيث برز اسمه كمصمم يتميز بالعمل على الرسومات ثلاثية الأبعاد .

بعد كل التقدم الذي ناله ناغوشي في مسيرته المهنية إلى أنه لم ينسى ديون والده التي فرقت العائلة ، بعد أن جنى ما يكفي من المال قرر العودة لشيمونوسكي ليتكفل بتسديد ديون والده ، و هنا كانت المفاجأة ؛ فقد وجد أن منزل عائلته أحترق بالكامل و أن جدته توفيت في ذلك الحريق ، و أن والدته من الصدمة فقدت عقلها ولا تتذكر أحد ، و أن والده أصبح قريباً جداً من والدته و يشعر بالندم على السنوات التي مضت .

تطرقت كثيراً لسيرته الشخصية و دعني أحدثك الآن عزيزي القارئ عن مسيرة ناغوشي المهنية ، لن أذكر جميع ما عمل عليه فذلك سيأخذ مني الكثير و لكن سأكتفي بسلسلة ناغوشي الأبرز و هي سلسلة Yakuza التي وُلدت من رحم المعاناة .

بعد النكسة التي تسببت فيها لعبة Shenmue لشركة SEGA مما أجبر الشركة على الابتعاد عن الأجهزة المنزلية و تركز على تطوير الألعاب و نشرها فقط ، كانت فكرة اللعبة في عقل ناغوشي و طرحها على الشركة و لكن تم رفضها لسببين و هما : أن لعبة مثل هذه ستكون مُكلفة و الشركة لا تود المخاطرة مرة أخرى بعد لعبة Shenmue و أنها لن تبيع لانها موجهة للبالغين عكس توجه ألعاب الشركة التي تستهدف الأطفال و المراهقين .

و لكن شخص كناغوشي لا يعرف معنى اليأس ، كان يعرض فكرة اللعبة في كل مرة تتاح له الفرصة و لكن يتم رفضها بشكل مستمر إلى أنه وعد إدارة الشركة بأنه سيتحمل المسؤولية كاملة إذا فشلت اللعبة و بذلك وافقت على الإدارة على الفكرة .

و حين صدر الجزء الأول للسلسلة بإسم Ryu Ga Gotoku و هو الاسم الفعلي للعبة في اليابان حققت مبيعات كبيرة جداً و بذلك زالت شكوك الشركة في أفكار ناغوشي ، و لاحقاً تمت تسمية الاستوديو بإسم اللعبة و معنى الاسم في لغتنا ” كالتنين ” و صدرت لها 7 أجزاء رئيسية دون التطرق للأجزاء الجانبية .

غلاف النسخة اليابانية للجزء الأول

و بعد سنوات طويلة من العمل في SEGA غادر ناغوشي نهاية عام 2021 الشركة ليؤسس الاستوديو الخاص به مصرحاً أنه سيواصل بتقديم الألعاب القصصية ، و الآن عزيزي القارئ لو كنت مُحب لسلسلة Yakuza ربما تفهم لماذا كانت السلسلة مزدحمة بالرسائل الانسانية على مدار أجزاءها نظراً للتقلبات التي مر فيها فيها ناغوشي في حياته ، فكان يستلهم شخصيات السلسلة من ناس من محيطه الواقعي و حتى شخصية كيريو سُميت بهذا الاسم نسبةً لشخص مقرب جداً حسب قوله .

استعنت في هذا المقال بصفحة المطور في ويكيبيديا و بمقطع ” روح التنين ” من قناة روت كويست على اليوتيوب . وأنصح جداً بمتابعة المقطع إذا كنت مهتم بالمعرفة أكثر عن تيشيهيرو ناغوشي و سلسلة ياكوزا .

Salman

مُحب لألعاب الفيديو عموماً ، و الألعاب القصصية بمختلف تصنيفاتها خصوصاً
Back to top button