“لغة الفوضى” … في عالم ألعاب الفيديو !
عندما تم إصدار NieR في عام 2010 ، تلقت اللعبة مراجعات مختلطة ، ولكن الشيء الوحيد الذي كان لا يمكن إنكاره حول NieR هو الموسيقى التصويرية.
تم صنع الموسيقى التصويرية الخاصة لـ NieR عن طريق الملحن Keiichi Okabe مع مساعدة بعض الأعضاء من الإستوديو الخاص به وهو إستوديو MoNACA.
تلقت الموسيقى التصويرية الأصلية للعبة مدحاً كافياً مما جعل شركة Square Enix تُنتج 3 ألبومات أخرى تحت هذا العنوان تحتوي على إعادة توزيع او ترتيب للأغاني التي ظهرت في الموسيقى التصويرية الأصلية.
تم بيع الألبوم بشكل لا يُصدق في اليابان ، كما تم إدراج 3 من أصل 4 ألبومات في قوائم موسيقى Oricon اليابانية.
مع أن Keiichi Okabe يُعد ملحن رائع جداً بكل تأكيد ، إلا أن أحد الأشياء التي جعلت الموسيقى التصويرية لـ NieR تبرز بهذه الطريقة الساحرة هي المغنية Emi Evans.
نبذة عن المغنية Emi Evans :
المغنية Emi Evans هي مغنية إنجليزية وتُقيم حالياً في طوكيو ، المغنية الرئيسية لفرقة Freesscape ، وهي أيضاً تقوم بكتابة كلمات الأغاني ، ولديها خبرة سابقة في العمل على موسيقى ألعاب الفيديو حتى قبل العمل على NieR.
عندما كانت أصغر سناً ، سافرت إلى اليابان للدراسة ، ولكن إنتهى الأمر بها بالبقاء وتشكيل فرقة Freesscape.
البداية :
المغنية Emi Evans تملك صوت جميل ومثير للإعجاب ، ولكن السر وراء غناءها هو ما يُسمى بـ “لغة الفوضى” أو “Chaos Language”.
في أحد المقابلات مع المغنية Emi Evans ، قامت بسرد قصة كيف انتهى بها المطاف بالعمل على الموسيقى التصويرية لـ NieR.
في عام 2008 ، تلقت مكالمة مفاجئة من أحد العاملين في إستوديو MoNACA الخاص بالملحن Keiichi Okabe حول القيام بـ الغناء في لعبة Dance Dance Revolution.
لكن بعد إستماع الملحن Keiichi Okabe إلى صوتها في أغاني فرقة Freesscape ، أخبرها بأنه يُفضل عملها على عمل آخر من مشاريعه ، والذي كان يعتقد أنه سـ يُناسب صوتها أكثر ، وهذا المشروع بكل تأكيد هو NieR.
إبتكار لُغة!
خلال أحد الإجتماعات التي عقدتها المغنية Emi Evans مع إستوديو MoNACA ، تم تكليفها بـ كتابة كلمات الأغاني الخاصة بها بـ “لُغة مُبتكرة!”.
علقت قائلة إنها لم يكن لديها أي خبرة سابقة في كتابة الكلمات بلغات مختلفة ، لكنها كانت دائماً تستمتع بغناء الأغاني بـ لغات مختلفة خلال سنوات شبابها حتى لو لم تستطع فهمها ، فـ إنها سـ تستمِع وتُقلد الكلمات ببساطة.
كان إستوديو MoNACA يقوم بـ إرسال مسودات للمغنية Emi Evans للأغاني التي ستظهر على الموسيقى التصويرية إلى جانب إرشادات حول نوع اللغة التي يريدون منها تقليدها في كل أغنية.
تضمنت الإرشادات بعض من هذه اللغات :
الإنجليزية ، اليابانية ، البرتغالية ، الإيطالية، الأسبانية ، الغيلية ، الفرنسية ، المجرية ، وغيرهم من اللغات.
وهذا لـ تحصل على الأصوات الصحيحة التي تحتاجها لـ تكوين لغتها المبتكرة ، وكانت المغنية Emi Evans تستمع إلى دروس اللغات عبر الإنترنت في محاولة للحصول على شعور الإيقاعات والأصوات المختلفة لكل لغة ، وكانت تقوم أيضاً بكتابة الأغاني بعدة لغات مختلفة.
علقت بأنها كانت تشعر بأن كل لغة من هذه اللغات تملك جزء خاص من عقلها ، وهذا الأمر كان يولد مشاعر مختلفة في داخلها.
ذكرت أيضاً بأنها كانت تود أن تتعاون مع متحدثين أصليين لـ هذه اللغات ، لكنها لم تستطع ذلك بسبب قيود الوقت.
كانت معرفتها باللعبة وشخصياتها محدودة للغاية ، حيث أن كل ما تلقته هو ملخص قصير جداً للقصة بالإضافة إلى مشهد سينمائي يضم الشخصيتين Popola و Devola.
كتبت كلمات الأغاني بمفردها قبل أن تذهب إلى الإستيديو لـ تسجيل الغناء تحت إشراف الملحن Keiichi Okabe ، وكان بدوره يحاول مساعدتها في تصور المناظر الطبيعية التي ستظهر عند تشغيل الموسيقى التصويرية من أجل مساعدتها في معرفة الشعور العام في الأغنية.
لكن Emi Evans كانت تشعر بالإرتباك لأنها لم تكن تعرف حقاً المشاعر التي يجب إيصالها ، ليس فقط بسبب الأوصاف الغامضة ولكن أيضاً بسبب أن غالبية الترتيبات لم تكن مكتملة في الوقت الذي تم فيه تسجيل الغناء.
وكان الملحن Keiichi Okabe مُتفهم جداً لـ شعورها وأعطاها الكثير من الحرية عند التسجيل مع إستثناءات لبعض الطلبات الواضحة ، مثل بعض الإشارات حول وقت الغناء بهدوء أو بقوة أكبر ، بغرار ذلك فقد سُمح للمغنية Emi Evans بأن تنغمس وتضيع في الأغنية وتؤديها بالشكل الذي تراه مناسباً ، وبـ إستخدام خيالها ، تمكنت من إنشاء صورة خاصة لكل أغنية بمفردها.
أغنية القدماء :
تُعد “Song of the Ancients” أول أغنية يتم إرسالها إلى المغنية Emi Evans ، ولم تتلقى أي تعليمات سوى إستخدام “لغة خيالية!” ، وهي الأغنية الوحيدة التي لا تحتوي على كلمات مبنية على لغات أُخرى.
من أجل كتابة كلمات أغنية “Song of the Ancients” ، إستلهمت من جميع اللغات وخلطتها معاً ، بدلاُ من تفكيك لغة واحدة لكل أغنية كما فعلت مع الأغاني الأخرى.
في البداية كانت تشعر بالذنب وأعتبرت أنه من غير الأخلاقي خلط اللغات مع بعضها البعض بهذه الطريقة ، لكن بمجرد وصولها للإستوديو وبدأت في تسجيل الأغاني ، أصبحت الكلمات مألوفة جداً وأسهل في الغناء.
لغة المستقبل!
كان أسلوب Emi Evans في التلاعب باللغات من أجل الموسيقى التصويرية ل NieR تعني أخذ لغة وتتخيل كيف يمكن أن تبدو هذه اللغة بعد مرور آلاف السنين في المستقبل ، وهذا الأسلوب يعرف الآن بإسم الـ “Chaos Language”.
رماد الأحلام :
صرحت أيضاً أنه لم يكن لأي من الكلمات التي كتبتها أي معنى خاص بالتحديد بإستثناء أغنية “Ashes of Dreams” ، ومن أجل إنشاءها فقد تلقت قائمة بالكلمات الرئيسية باللغة اليابانية من مخرج اللعبة Yoko Taro ، والذي أراد منها أن تدمج الكلمات الرئيسية في الأغنية ، وهو ما فعلته بترجمتها إلى لغة مختلفة ثم الإنحراف عن النطق الفعلي للكلمات بحيث تبدو غريبة حتى بالنسبة للمتحدثين الأصليين لهذه اللغة.
لغة الفوضى تعود!
ذكرت Emi Evans أن عند إستماعها إلى الموسيقى التصويرية ل NieR ، فإنها لم تعُد تشعر بالإرتباك لأن الكلمات كانت تبدو مألوفة بالنسبة لها على الرغم من عدم وجود معنى لها.
تعاونت Emi Evans مرة أخرى مع الملحن Keiichi Okabe والمخرج Yoko Taro في لعبة Drakengard 3 في عام 2013 ، ولعبة NieR Automata في عام 2017 ، ولعبة NieR Replicant.ver.1.2247 في عام 2021 ، وهذا لـ تقوم بأداء الـ “Chaos Language” الخاصة بها مرة أخرى في هذه العناوين.
أعمال أخرى :
- أغنية “Nameless Song” من لعبة Dark Souls.
- أغنية “Endless” في لعبة Aragami 2
- أغنية “Dreams” في لعبة My Brother Rabbit مع الملحن Arkadiusz Reikowski الذي سبق له وعمل على الموسيقى التصويرية لـ لعبة The Medium و لعبة Layers of fear 2.
حفل الجوائز:
- حصلت لعبة NieR Automata في عام 2017 على جائزة أفضل موسيقى او Best Score/Music في حفل جوائز الألعاب (VGA).
- حصلت لعبة NieR Replicant.ver1.2247 في عام 2021 على جائزة أفضل موسيقى أو Best Score/Music في حفل جوائز الألعاب (VGA).
الختام :
جمال “لغة الفوضى” يكمُن بـ أنها غير منطقية ولا تشكل أي معنى ، ولا يقتصر الموضوع فقط على كسرها لـ حواجز اللغات ، بل منح كل لاعب تجربة خاصة فريدة من نوعها ، حيث أن اللاعبين أحرار في أخذ كل أغنية وتفسيرها كما يريدون.
عاشت الأيادي سرد روعة