الحاسب الشخصيمراجعات

مراجعة وتقييم : Inscryption

معلومات عامة

عندما تسألني في السابق عن اذا كنت افكر في تجربة لعبة بطاقات فسيكون جوابي هو “بالطبع لا!” لاني لا اميل لهذا النوع من الألعاب فحتى عندما تم الأعلان لأول مرة عن “Inscryption” لم القي لها بالاً ابدًا وقلت في نفسي : من يكترث لألعاب البطاقات؟ لكن بعد رؤية مدح الناس لها قررت التجربة فقط بدافع الفضول دون اي توقعات.. وفوجئت تمامًا بجميع ما تم تقديمه في اللعبة! واتضح لي انها واحدة من افضل الألعاب المستقلة لعام 2021.. بل من افضل الالعاب المستتقلة على الأطلاق! كان الأمر غريبًا عند البداية عندما علمت انها لعبة الغاز، بطاقات، روقلايك، وراودتني عدة تساؤلات؛ كيف يمكن لكل تلك العوامل ان تتوافق معًا؟ لكنها خرجت بنتيجة رائعة وغير متوقعة .

تاريخ الأصدار

2021/10/19

مدة اللعبة

15-12 ساعة

التصنيف

Deck-building + Cards Games, Rougelike

المطور

Daniel Mullins Games و نشر Devolver Digital

جهاز المراجعة

PC

الأجهزة

PC

قصة غامضة

في غرفة مظلمة وموحشة، تجد نفسك محتجز في داخلها جالسًا امام شخص غريب الأطوار يحدق تجاهك بعينيه طوال الوقت، يقوم بأنتظارك على الطاولة لبدأ اللعبة، القصة يتم سردها بطريقة غير مباشرة وبأستعمال اسلوب اللعب، احببت كثيرًا الطريقة التي تم استعمالها لسرد القصة خاصة انها مرتبطة كثيرًا مع نظام لعب البطاقات والأشياء التي تقوم بفعلها، وفي الحقيقة لا اريد التحدث كثيرًا عنها، فـ من الصعب الحديث والتعمق عن القصة وسردها او حتى لأبسط جوانبها دون ان افسد عليكم ولو كان القليل، فعنصر المفاجئة يلعب دورًا رئيسيًا في حبكة Inscryption وفي طريقة سردها وفي التجربة ككل ايضًا .

اللعبة تلعب على جانب توقعات اللاعب لكسرها عمدًا وهنا تكمن متعة التجربة! ولا ادري ان كانت كلمة “كسر التوقعات” صحيحة.. لانه لا يمكنك توقع شيء اطلاقًا! كل شيء يأتي بشكل مفاجئ وغريب عند تلك اللحظة التي تعتقد فيها انك قد ادركت كل شيء ، فاللعبة مليئة بالمنعطفات الغريبة والمفاجئات الغير متوقعة في حبكتها، عندما رأيتها لأول مرة لم استطع التصديق وشعرت ان هناك خطأ ما يحدث! وما يعزز ذلك هو ان اللعبة في كثير من الأحيان تقوم بكسر الجدار الرابع بشكل جميل وكان احد الأسباب التي جعلتني احب اللعبة بشكل اكبر، لذلك انصحك وبشدة ان تبتعد عن اي مقاطع او صور عن اللعبة وتدخل عليها اعمى حتى تشعر بمثل ما شعرت حينها، لكن كن مطمئنًا! لن اتحدث بأي شي قد يفسد عليك التجربة ولو كان بسيطًا فـ انا مدرك تمامًا الى اهمية دخول اللاعب اعمى حتى يحصل على التجربة المثالية، وكل ما سأذكره الآن ولاحقًا ماهو الا جزء بسيط ومختصر من تجربة “Inscryption”! فـ كلما قلت المعرفة عن اللعبة، كلما اصبحت التجربة افضل .

لذلك سأكتفي بالقول ان القصة كانت مفاجئة ويبدو انها كانت افضل بكثير مما كنت اعتقد عند البداية، فـ على الرغم من بساطتها الا ان الحبكة المتواجدة كانت رائعة ومجنونة، وربما سوداوية في بعض الأحيان في تقديمها وافكارها، والقصة بدورها بأستطاعتها جذب انتباهك مباشرة بغموض الأشياء الغريبة التي تحصل من حولك التي تجعلك تطرح تساؤلات عديدة خاصة فيما يخص لعب البطاقات وماحولك في الغرفة، وبفضل سرد القصة الذي جعلني مهتمًا بها حتى النهاية، يمكنني القول ان القصة كانت مرضية فعلاً .

نظام لعب ادماني!

Inscryption عبارة عن لعبة بطاقات استراتيجية او ما يسمى بـ Deck-building ويخدمه جانب الـ Rougelike مع عناصر هروب ايضًا وبجبعتها القليل من الألغاز هنا وهناك، وفي ما يخص لعب البطاقات فصدقني سواءًا كنت من محبين هذا النوع من الألعاب ام لا، نظام البطاقات في Inscryption حتمًا سيروق لك! فاللعبة قدمت نظام لعب ادماني ومصقول، بقواعد واساسيات متقنة، منظمة، و واضحة، تم تقديمها بطريقة رائعة جعلت من اسلوب اللعب سهل الفهم حتى لمن لا يملك خبرة كافية في العاب البطاقات، وببساطة؛ كل بطاقة من البطاقات تملك رقمين، الأول بشير لمقدار قوة الضرر الناتج عند هجومها، والثاني لمقدار الصحة، تشترك انت والخصم في الميزان الذي يحدد الخاسر و المنتصر وهدف كل لاعب هو اسقاط جهه الآخر للفوز، فكرة نظام اللعب بسيطة وقد لا تكون جديدة على العاب البطاقات لكن اللعبة وفقت في اضافة العوامل التي تجعلها مميزة عن غيرها، وجدت نفسي العب لساعات طويلة دون ان ادرك على الرغم انها تجربتي الأولى مع هذا النوع من الألعاب، فـ اللعبة تقدم متعة منقطعة النظير وكلما تعمقت اكثر في نظام اللعب وقمت بالأستمرار في اللعب كلما ادركت امكانياته العديدة وعمقه حتى مع بساطة الأساس، واللعبة تدريجيًا تقوم باضافة بطاقات وقواعد جديدة لأسلوب اللعب بتجديد رائع ومستمر يلائم مدة اللعبة .

تقدم اللعبة كمية متنوعة ومختلفة من البطاقات بمختلف قوتها وهناك بطاقات متحدثة وجودها كان رائعًا جدًا وتضيف طابعًا ساخرًا وفكاهيًا في اللعبة وقد تساعدك ايضًا بتلميحاتها، واستعمال غالبية البطاقات ونظام اللعب بشكل عام يركز على التضحيات؛ بمعنى التضحية ببطاقة مقابل الأخرى، وكلما زادت قوة البطاقة كلما كنت بحاجة الى تضحية بعدد اكبر من البطاقات، مما يجعلها مجازفة كبيرة قد تتسبب في خسارتك ان لم تحسن في الموازنة بين التضحيات فالتضحية تتركك بدون حماية ضد هجوم بطاقات الخصم، وفي كل جولة انت مخير في سحب اما بطاقة من البطاقات التي تملكها او سحب بطاقة سنجاب ضعيفة، فالبطبع توجد بطاقات ضعيفة ولا تتطلب تضحية لأستعمالها.. لكن لا يمكنك الاستهانة بها ابدًا! فدورها يأتي عند اللحظات الحاسمة لأنقاذك من خسارة محتومة! يمكنك استعمال تلك البطاقات الضعيفة للدفاع او التضحية بها مقابل بطاقة اخرى نظرًا انها لا تتطلب اي تضحية، لذلك عليك الموازنة ايضًا بين عدد البطاقات القوية والضعيفة التي تملكها في المخزون، فـ كثير من الأحيان قد تجد نفسك عالقًا بالعديد من البطاقات القوية التي لا يمكنك استعمالها بسبب عدم توفر تضحيات .

بالاضافة، توجد بطاقات لها رموز او “Sigils”، كل رمز من تلك الرموز يمنح البطاقة قدرة مختلفة، مثلاً القدرة على الهجوم في 3 جهات، او القدرة على الاختباء بعد كل هجوم حتى لا يتم اقصائها من بطاقات الخصم، وغيره العديد من القدرات، تنوع البطاقات والقدرات يخلق عددًا لا يحصى من الاستراتيجيات والأساليب المختلفة في اسلوب اللعب جعلني في كل مرة احاول التعلم من اخطائي الماضية وتجربة خطة واستراتيجية جديدة، فـ على الرغم ان اسلوب اللعب سهل الفهم لكنه يتطلب مهارة لاتقانه خاصة في المنافسات المتقدمة و في مواجهة الزعماء، ستواجهك الكثير من اللحظات التي تتطلب مجازفة وتضحية مدروسة للبطاقات وتخطيط متقن ودقيق لكل خطوة تقدم عليها لقلب الطاولة لصالحك، قوة الجانب الاستراتيجي بجانب المجازفة والتضحية في نظام اللعب جعل من تلك المنافسات ادمانية وممتعة بشكل لا يصدق، تشعر وكأنما اسلوب اللعب بأكمله قائم على المراهنة والمجازفة بالتضحية بما تملك لأكتساب ماهو اقوى للتقدم، احببت هذا الجانب كثيرًا وارى انه السبب الأول في جعل اللعبة مثيرة ومميزة عن غيرها من العاب البطاقات .

وكما تحدثت سابقًا، اللعبة تمر بالعديد من المنعطفات المفاجئة والغريبة وهذا ليست مقتصرًا على القصة فقط بل حتى في اسلوب اللعب الذي بدوره سيشهد تغييرات جذرية كبيرة، اللعبة لن تتخلى عن اساس اللعب وجوهرها وهو لعب البطاقات لكن بطريقة ما تشعر ان اللعبة تقوم بالتخلص تمامًا من هويتها للأنتقال الى هوية جديدة ولا اريد ان افسد عليكم المفاجئات لكن الفكرة كانت مذهلة ومثيرة للأعجاب جعلتني مصدومًا لفترة من الوقت لكنها لا تخلوا من الملاحظات.. حيث ان في احد جزئيات اللعبة “الجزئية الثانية تحديدًا” ينخفض مستوى اللعبة وافكارها بشكل ملحوظ ومحبط للغاية، الأفكار التي تحاول اللعبة ادخالها قد تبدو جيدة لأضافة تنويع في نظام اللعب لكن يخذلها التطبيق والتقديم، فاللعبة قدمت عدد هائل من البطاقات والقواعد الجديدة بتقديم سيء للغاية قد يجعلك تشعر بالضياع لفترة طويلة قبل ان تبدأ بأستيعابها، وما ان تقوم اخيرًا بأستيعابها بعد عناء.. تنتهي تلك الجزئية! اللعبة لم توفق ابدًا في تلك الجزئية وكأنهم كانوا على عجالة ومتكاسليبن عندما عملوا عليها .

والآن لنتحدث عن جانب الـ Rougelike الذي يشكل عنصرًا رئيسيًا في تقدمك والذي تم تقديمه بشكل ممتاز لخدمة اللعبة، والأمر مشابه لألعاب هذا ا لتصنيف؛ لن تفقد جميع الأشياء التي تملكها عند الخسارة فـ هناك 6 بطاقات رئيسية غير قابلة للفقد، اما البطاقات الآخرى والأدوات التي جمعتها خلال اللعب وما الى ذلك فـ سوف تفقدها بأكملها الى جانب تقدمك على الخريطة، واللعبة مقسمة على عدة مناطق على تلك الخريطة التي يتم توليدها عشوائيًا عند كل محاولة، بمعنى ان عند موتك ستتغير تلك الطرق على الخريطة، في طريقك ستواجهك طرق مختلفة، قد تجد في احد الطرق بطاقة عشوائية والآخر ادوات جديدة، او تجد طريق يذهب بك الى متجر لشراء البطاقات او طريق لتطوير احد البطاقات التي تملكها، وستكون مخير دائمًا.. وبالتأكيد بعض الطرق قد تقوم بتزويدك بمعدات اقوى وتساعدك على تطوير نفسك اكثر من الطرق الأخرى لكن كن حذرًا! فـ غالبًأ هناك منافسة شرسة بأنتظراك نهاية ذلك الطريق! هذه هي ضريبة الطمع! ان لم تكن مستعدًا للمواجهة والمجازفة بالمراهنة على ما تملك فأسلك الطريق الأكثر امانًا وتخلى عن الطريق الأفضل .

يظل الموت هي الوسيلة الوحيدة للتقدم في اللعبة و وصولك الى نهاية الطريق على تلك الخريطة ليست نهاية اللعبة.. بل هدفك الاول هو العثور على طريقة للهروب من تلك الغرفة المظلمة! فـ كلما وصلت الى نهاية تلك الخريطة ستقوم بأعادة اللعب عليها مرارًا وتكرارًا.. وهنا يأتي جانب الهروب والألغاز، يمكنك النهوض من طاولة اللعب واستكشاف الغرفة المليئة بالأسرار والخفايا للعثور على حل للخروج عبر حل بعض الألغاز التي تؤدي الى الغاز اخرى حتى تصل الى الحل النهائي كما تفعل العاب الهروب، عليك فحص اثاث الغرفة جيدًا بين حين وآخر فـ بعض الأشياء التي تحدث خلال لعب البطاقات على الخريطة قد تحدث تأثيرًا على الغرفة يساعدك على الوصول الى الحل، او قد تكسب معلومات جديدة او تلميحات من تلك البطاقات المتحدثة.. لا تتجاهلها ابدًا! عليك دائمًا اخذ حديثهم في البال حتى ولو كانوا مزعجين قليلاً.. جانب الهروب وحل الألغاز ممتع جدًا ومصمم بطريقة جميلة، الألغاز لم تكن صعبة بل فقط تتطلب ملاحظة مستمرة لأثاث الغرفة وربط للأمور مع بعضها، وربما تحتاج التفكير خارج الصندوق في بعض المرات لكنها سهلة مجملاً وممتعة .

اجواء مثيرة

لعلك بالفعل قمت بملاحظة الجو العام للعبة وكيف يغلب عليه طابع الرعب واللعبة قد لا تحاول اخافتك لكنها تنجح في خلق اجواء مرعبة ومتوترة وربما وسوداوية بطريقة رائعة ومثيرة، كل شي من حولك غريب ومُخيف ومثير للرهبة ويجعل اللاعب يندمج معها من اللحظات الأولى، وحتى الأصوات كالموسيقى والمؤثرات الصوتية، مع بساطتها الا انها متقنة وهادئة للغاية وهدوئها يكاد يكون مرعبًا.. جميع تلك العوامل تخدم توجه اللعبة باتقان شديد وتلك النقطة تُحسب للعبة، فـ رغم بساطتهم الا انهم خدموا اللعبة والتجربة بشكل مبهر .

القصة - 9
اسلوب اللعب - 10
التصوير - 9
الأصوات - 8

9

تجربة غريبة ومذهلة على جميع الأصعدة، قدمت اسلوب لعب ادماني بعوامل مميزة وسرد قصصي بحبكة رائعة لم تتوقف عن اثارة اهتمامي واستطاعت المحافظة على لمعانها طيلة ساعاتها وظلّت تبهرني بمفاجآتها الجنونية حتى النهاية، من المؤسف انه لا يمكنني التحدث كثيرًا عنها والى اي درجة هي مميزة ومفاجئة.. لكنها احد افضل الألعاب المستقلة على الأطلاق وتستحق التجربة حتى لغير هواة العاب البطاقات .

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Reyo

محرر ومراجع في فريق الهب، مهتم بمجال الألعاب ومعرفه اخر اخبارها وتستهويني جميع الألعاب لا يهم ماهو تصنيفها الأهم ان تقدم لي "المتعه"، محب لسلسلة ياكوزا
Back to top button