مراجعة وتقييم : Pyre
معلومات عامة
اللعبة من الاستوديو الغني عن التعريف “Supergaint games” الذي لطالما ابهرني بالمستوى المبهر لألعابهم التي جعلتني متيقنًا تمامًا انه افضل استوديو مستقل واحد افضل الاستوديوهات بعالم الألعاب ولا ينافس الا نفسه، مؤخرا مع “Hades” الأدمانية والتوظيف الذكي لنظام الروق لايك، ومع “Transistor” وقصتها المعقدة واسلوب لعبها المبتكر، ومع “Bastion” وسردها المميز، اذن كيف كانت “Pyre”؟
تاريخ الأصدار
25/7/2017
مدة اللعبة
15-10 ساعات
الأجهزة
Playstation, PC
المطور
Supergaint games
جهاز المراجعة
PC
اسعَ للحرية!
في الجهة السفلية “Downside” حيث المنفيين.. تم الحكم عليك بالنفي انت وعدة اشخاص آخرون وابعادكم من موطنكم بسبب ارتكابكم لجريمة في نظر الـ “Commonwealth” هذا المكان حيث كنتم، والطربقة الوحيدة لنيل الحرية مجددًا وتكفير ذنب العقوبة تكمن عبر ممارسة بعض الطقوس والا ستبقى عالقًا في الأسفل الى الأبد! وتبدأ قصتك عندما يتم العثور عليك منهكًا على الارض من قبل ثلاثة منفيون ويقومون بمساعدتك واحضارك الى عربة التنقل الخاصة بهم ويكتشفوا بأنك “قارئ” اي انك تستطيع ارشادهم في طريقهم لأداء الطقوس ويطلبون منك المساعدة في ادائها حتى تنالوا حريتكم مجددًا، القصة مميزة ومثيرة للأهتمام وتحتوي على بعض المفاجئات بالأحداث وقد يكون اكثر ما يميزها هو البناء المتكامل والمصقول بشكل مذهل لقواعد العالم واساسياته واللعبة تدرك لكمية المصطلحات المتعلقه بقواعد العالم وكيف ان اللاعب قد ينساها مع مرور الوقت لذلك قامت بحركة رائعة فعلاً، وهي ان تلك المصطلحات تصبح باللون الأحمر عند ذكرها بالحوارات وتستطيع بتوجيه زر التحكم على الكلمة لمعرفة ما تعنيها .
شخصيات لا تُنسى
انتظر.. هل قلت ان اكثر مايميز القصة هو بناء العالم؟ اذن عذرًا! بالطبع القصة رائعة وحتى بناء عالمها لكن في الحقيقة اكثر ما يميز “Pyre” ليست القصة ولا حتى احداثها.. بل قوة شخصياتها! تقدم اللعبة عدد كبير من الشخصيات بكتابة رائعة وبناء متقن لشخصياتهم وتطور علاقاتهم مع بعضهم جعلت من طاقم الشخصيات يصبح احد افضل ما تم تقديمه في عالم الألعاب على الأطلاق.. شخصيات متنوعة ومثيرة للأهتمام ومن السهل التعلق بهم من الدقائق الأولى، واقعية ولها دوافعها واهدافها وستطمع بأهتمام وفضول شديد للأستماع الى قصصهم الجانبية وعن اسباب نفيهم لمعرفة المزيد عن ماضيهم، وبعض الشخصيات قد تتغير نظرتك تجاههم بعد معرفتهم بشكل اكبر خاصة المنافسين! قد تراهم عدائيين في بداية الأمر وتتسائل لماذا يتصرفون بتلك الطريقة الوقحة لكن عندما تتفهم اسبابهم ستبدا بالتعاطف معهم وقد تقف في جانبهم ايضًا .
اسلوب لعب مبتكر!
اللعبة خليط غريب ومميز ما بين العاب Point and click و Visual Novel، و RPG و لعبة رياضية استراتيجية من جهه اخرى، جميعهم اجتمعوا في قالب واحد لصنع لعبة مبتكرة! اللعبة الاستراتيجية او الطقوس عبارة عن لعبة رياضية شبيهة بكرة السلة وتتم بمنافسة فريقين من 3 اشخاص ولكل منهم مرمى او شعلة عليهم حمايتها، وهناك كرة بالمنتصف وكل فريق يسعى للأستيلاء عليها ورميها في شعلة الخصم حتى يتم اطفائها بالكامل، اكثر ما يميز اسلوب اللعب هو بساطته وسهوله فهمه واستيعابه لكنه في الوقت نفسه يتطلب مهارة لأحترافه .
وهناك العديد من الشخصيات المتنوعة والمختلفة في قدراتها ومهاراتها وطريقة لعبها وهجومها، بعض الشخصيات سريعة وصغيرة لكنها تشكل ضرر اقل على الشعلة، وبعضها بطيء لكنه يشكل ضرر اكبر وبأمكانه حماية المرمى بشكل افضل لكبر حجمه والبعض يستطيع الطيران وغيره الكثير، وكل شخصية لها هالة بجانبها تختلف في حجمها بحسب الشخصية وتستطيع بتلك الهالة اقصاء المنافسين لفترة مؤقتة، وبأمكانك تطوير الشخصيات وتزويدهم بمهارات جديدة عبر كسب نقاط الخبرة بعد المنافسات وعند تطويرهم تزداد الخيارات المتاحة في طريقة اللعب وسط المنافسات وتمنح اللاعب استراتيجيات اكثر لهزيمة المنافسين، تنوع الشخصيات باللعبة وتنوع قدراتهم رائع للغاية ويخلق استراتيجيات عديدة وطرق لعب مختلفة في كل مرة فـ حتى المنافسين لديهم شخصيات وقدرات مختلفة وعليك استخدام الشخصيات المناسبة ضدهم، فـ مثلاً اذا كان فريقهم مكون من شخصيات سريعة عليك حماية المرمى بشكل اكبر والا ستصل الكرة الى مرماك دون ان تدرك! اللعبة قد ينقصها بعض التحدي في بعض الأحيان خاصة عند المنافسات الأولى، لكن في منتصف اللعبة ونهايتها يمكنك زيادة التحدي في المنافسات بطريقة رائعة وفردية دون الحاجة لتغيير صعوبة اللعبة بأكملها، على سبيل المثال تستطيع زيادة سرعة المنافسين فقط، او زيادة الانتباه وردة افعالهم، او زيادة ضرر هجومهم، حركة ذكية من اللعبة وتمنح كل لاعب الحرية في اختيار طرق الصعوبة المناسبة له في المنافسات حسب رغبته “انصحك بشدة زيادة ردة افعال المنافسين”، بشكل عام اسلوب اللعب رائع للغاية وعندما تفهمه ببشكل اكبر وتوظف كل شخصية في مكانها الصحيح سيصبح اللعب ادماني وممتع بشكل لا يوصف، وحتى عند انتهائي من اللعبة لم اكتفي ابدًا وشعرت بأني ارغب بالمزيد وهنا كانت اول احباطاتي باللعبة.. اللعبة خالية من طور الاون لاين! ولا يمكنك الا منافسة لاعبين على نفس الشاشة او الجهاز، من المؤسف والغريب عدم اضافة طور الأون لاين مع انه بأمكانه زيادة عمر اللعبة وخلق تنافس جميل بين اللاعبين .
وفي الجانب الآخر من اسلوب اللعب، ستقضي معظم وقتك باللعبة في قراءة الحوارات والتفاعل والحديث مع حلفائك وكأنها لعبة “Visual novel”، الحوارات في اللعبة مثيرة والكثير منها يحتوي على خيارات متعددة، والخيارات في “Pyre” ليست مجرد خيارات عابرة بل لها قيمة كبيرة وتأثير رائع على القصة والأحداث، بعضها بشكل بسيط وبعضها ملحوظ، وحقيقة ان كل لاعب قد يحصل على تجربة ورحلة مختلفة كليًا عن الآخر بحسب اختياراته باللعبة تجعلني اقدر اللعبة بشكل اكبر والخيارات بأمكانها ايضًا صنع عشرات من النهايات المختلفة بطريقة ذكية ومذهلة “والتي لن افسدها عليكم” وتجعل لكل لاعب نهاية بجوانب مختلفة، وربما “Pyre” احد اكثر الألعاب التي جعلتني اتوقف ساكنًا لمدة طويلة وغارقًا في التفكير عند الأختيار.. فاللعبة تضعك في اصعب المواقف وتحملك عبء مؤلم في بعض الخيارات لصعوبة الأختيار فـ بعض الخيارات مصيرية ولها عواقبها كما لديها ايجابياتها وسترى نفسك تخوض صراعًا من التفكير الطويل قبل الأختيار، لا زالت نتيجة بعض الخيارات عالقة في ذهني واسئلة تراودني طوال الوقت مثل “ماذا لو فعلت هكذا؟ اليس هناك احتمالية ان احصل على نتيجة افضل؟” فـ حتى لو قمت بأختيار ماتراه مناسبًا وصحيحًا لن يفارقك الشعور بالذنب بما فعلت فـ لكل خيار جانب مظلم، “Pyre” تستطيع الوصول الى مشاعر اللاعبين وتحطيمها بكل سهولة! انها لتجربة قاسية بالفعل وتجعلك تحت ضغط شديد طوال الوقت بتحمل مسؤولية المغامرة ومسؤولية حلفائك على عاتقك .
وبجانب الخيارات المصيرية، هناك حوارات بخيارات ظريفة تضيف طابعًا فكاهيًا من حين الى آخر، وهناك حوارات في منتصف الرحلة بخيارات تؤثر على اداء الطقوس ايضًا! مثلاً تنصحك احد الشخصيات ان تسلك الطريق الوعر لتفادي احد الشخصيات والأخرى تنصحك بالطريق السريع لكن مع مواجهته، وعند اختيارك لأحد الطرق وتجاهل الآخر تنزعج الشخصية وقد ينقص ادائها في اداء الطقوس القادمة، ومن المثير بالأعجاب ان عند عودتي لاحقًأ بعد وقت طويل للمكان نفسه تذكرت الشخصية عندما قمت بعدم اختيار طريقها، بل تفهمت واثنت على اختياري! تفاصيل بسيطة لكنها تجعل من الرحلة اجمل، وبعض الطرق التي تسلكها قد تجد فيها ادوات قيمة او تزيد من اداء حلفائك في الطقوس .
عشوائية منظمة
ان كنا نتحدث عن التوجه الفني فـ نحن على صدد الأسياد في هذا المجال.. لطالما ابدع استوديو “Supergaint” في مظهر العابهم بشكل ساحر وخلاب و “Pyre” ليست استثناء، مظهر اللعبة بشكل عام من تصميم قوائم وشخصيات وتصميم البيئات جذاب للغاية تم العمل عليها بأسلوب فني مذهل وكأنها رسمة يدوية، والوصف المثالي لمظهر اللعبة هو “العشوائية المنظمة” فـ تداخل الألوان مع بعضها في الخلفية بطريقة عشوائية انتج لوحة فنية مذهلة بصريًا ولافتة للأنتباه .
Darren Korb & ِAshley Barrett
لست بحاجة لاطالة الحديث عن روعة المقطوعات الموسيقية باللعبة والى اي درجة هي ساحرة ومميزة لذلك سأكتفي بأخبارك بأنها من تلحين وغناء “Darren Korb” بجانب “Ashley Barrett”.. رؤية تلك الأسماء بجانب بعضها البعض كافية قطعًا لمعرفة جودة المقطوعات الموسيقية قبل الأستماع لها، الموسيقى باللعبة لها طابع مميز ومختلف يصعب وصفه ويلائم بشكل رائع لأجواء اللعبة، ولكل فريق من المنافسين مقطوعة موسيقية خاصة بهم وبعض الأحيان تستطيع معرفة ماوراء شخصياتهم من الموسيقى فقط وهذا يبين براعة الملحن في عمل الألحان المناسبة، وايضًا احببت كيف ان احد المقطوعات لها نسخ عديدة تحافظ على نفس اللحن لكن لكل من تلك النسخ كلمات مختلفة تتغير بحسب الفرقة المنافسة لك في الطقوس .
الخلاصة والتقييم النهائي
القصة - 10
اسلوب اللعب - 10
التصوير - 10
المؤثرات الصوتية - 10
10
ان كنت ترغب في تجربة جديدة ومتفردة.. فـ "Pyre" بأنتظارك! قدمت اللعبة تجربة مبتكرة وفريدة من نوعها تحمل معها قصة رائعة في عالم خيالي مصقول بشكل مثالي مع شخصيات لا تُنسى وعدد كبير في مسارات القصة المحتملة والأختيارات تجعل لكل لاعب تجربة مختلفة بطريقة مثيرة للأعجاب، كل تلك العوامل اجتمعت لصنع لعبة متكاملة من الصعب نسيانها وقد تكون اكثر لعبة تميزًا تم تقديمها من "Supergaint" في نظري .