مراجعة وتقييم : Sifu
مقدمة ومعلومات عامة
على الرغم من ندرة العاب الـ Beat Em Up ووجود العاب قليلة تقدم هذا النمط مثل سلسلة Yakuza و judgment وبعد أول إعلان للعبة Sifu حماس الناس كان ملحوظ لتجربة هذه اللعبة. هذا النمط من الألعاب كان متواجد بكثرة في أجيال سابقة للاجهزة المنزلية مثل لعبة Jackie Chan و Jet Li: Rise to Honor. وبعد تجربة مطوله للعبة Sifu نقدم لكم مراجعتنا لها وهل تستحق أن تخوض تجربتها او انها قدمت التنصيف بشكل مناسب.
تاريخ الأصدار
2022/2/8
مدة اللعبة
12-8 ساعة
نوع اللعبة
اكشن، Beat ‘Em UP
المطور
Slocalp
الأجهزة
PS4, PS5, PC
جهاز المراجعة
PS5
القصة
لعبة Sifu لا تحاول أن تقدم قصة لك لتفكر أو تتعمق فيها. قصة اللعبة كانت مكمل لها فقط لتخدم الهدف منها. القصة تتحدث عن انتقام احد الاشخاص لمقتل والدة، اختيارك لشخصيتك سواء كان ذكر او انثى لن يكون له الفارق الكبير. وبعد قتل والدة تدرب البطل لمدة ثمانية أعوام قبل ان يبدأ رحلة الانتقام. أحداث القصة بين بطلنا و 5 شخصيات وهم : The Botanist/The Fighter/The Artist/The CEO/The Leader، وكل شخصية من هذه الشخصيات في منطقة مختلفة.
اسلوب اللعب
لعبة Sifu تقدم نظام قتال بطريقة الـ Beat ‘ Em up. الذي يحتاج منك سرعة ردة الفعل؛ تبدأ بأول مرحله بعمر الـ ٢٠ وسبب التذكير بالعمر لانه من اهم الاشياء في اللعبة. لان الشخصيه يزيد عمرها بعد كل خسارة في اللعبة وعداد زيادة العمر يزداد كذلك على سبيل المثال في أحد المراحل أحد الشخصيات قتلني مرتين متتاليتين فزيادة العمر ستكون بشكل متراكم ففي المرة الأولى يزيد عمر اللاعب من ٢٠ الى ٢١ وبالمرة الثانية يزداد بمعدل أكثر ويصبح ٢٣. ميكانيكية زياد العمر أعطت بُعد فني للعمل بحيث انت كلاعب تحاول انت تنتقم من الشخص الذي أطاح بك بالاضافه على الإحساس بشعور الشخصية بآن مع زيادة عمره مُصر هو على هدفه بالانتقام. لانقاص هذا العدد المتراكم يوجد بعض الأعداء عند الاطاحة بهم ينقص من العداد التراكمي. ولكن الموت وزيادة العمر يقابله تطور شخصيتك، قتل الاعداء يعطيك نقاط الخبره الي تقدر تصرفها بـ تطوير شخصيتك بفتح ضربات جديدة.
وبالحديث عن التطوير الكثير يعتقد بأن اللعبة هي من تصنيف الـ Rogue Like ولكن اللعبة لا يجد فيها هذا التصنيف ومن الممكن ان تصفه بنوع الاقل من الـ Rogue-Lite، التطويرات اذا استخدمت نقاط الخبرة لفتحها اول مره ستكون موجوده معك بشكل مؤقت سواء انتهت اللعبة عندك بـ Game over او اعدت المرحله، وهذا الشيء يخليني اتكلم عن نظام فتح القدرات بشكل كامل وهو عن طريق فتح القدره اكثر من مره ومن الممكن تصل الى ٥ مرات والنقطة هنا بأن هذه القدرة ستكون معك طوال الرحلة حتى لو اعدت اللعبة من البداية. وبالحديث عن إعادة اللعبة من البداية الحد الأقصى للشخصية هو ٧٥ سنة أو عندما يكون في اوائل عمر الـ ٧٠، وهنا كذلك المطور اضاف نقطه بآن القدرات التي تفتحها مرتبطة بعمر اللاعب نفسه يعني قدرات عمر ال ٢٠-٢٩ إذا ما فتحتها قبل عمر ٣٠ ما راح تقدر تفتحها الا لما تعيد من عمر ال ٢٠. هل انتهت ميكانيكية العمر باللعبة؟ لا المطور كذلك جعل العمر مرتبط بطاقة الشخصية وقوة الضربات مع زيادة عمر الشخصية ينقص عداد الصحه ولكن تزيد قوة الضربة. هذه الاشياء الخاصه بميكانيكية العمر فقط دعمت التوجه الفني بشكل كبير جدا. كذلك ميكانيكية زيادة العمر مرتبطة بعدد الـ Charm المتواجد في الميداليه الخاصة بالبطل فعند كسر أحدهم يزداد عمر اللاعب بشكل اسرع.
اما القتال باللعبة فهو عن طريق دمج الأزرار وصنع ضربات مختلفة وكذلك صد ضربات العدو بالتوقيت الصحيح مما يجعل عداد التوازن للأعداء القريب من عداد Posture في لعبة Sekiro ممتلئ ويسهل الاطاحة فيهم بعدها. الـ Take-down باللعبة يزيد من صحة اللاعب ومع تطويرها في اماكن مخصصه من الممكن ان يزيد اعادة صحة اللاعب بشكل اكبر. الاعداء بعد مراحل متقدمة ستجد بآن القتال معاهم يتكرر ولكن بشكل اصعب واعداد اكثر. ولكن القتال مع الزعماء كان جدا جميل يحمل معاه تحدي ولكل زعيم منهم طريقة بالقتال والإطاحة فيه. من الممكن كذلك استخدام الأسلحة الموزعة بالمنطقة سواء عصي، سيوف، أو غيرها. وتوقع كذلك من الاعداء ان يستخدمون هذه الأسلحة ضدك.
التقدم بالمراحل الخمس مترابط، انتهاء المرحلة بعمر معين يجعل بداية المرحلة القادمة بهذا العمر والتي من الممكن يجعلك تعيد المرحلة الاولى بعمر ال ٢٠ ومحاولة إنهائها بعمر مناسب لتكملة اللعبة، هذا الشئ قد لا يعجب البعض ولكن شخصيا أضاف عمر للعبه وتحدي اكبر لانهائها بعمر اقل من السابق. كذلك تصميم المراحل وطريقة ايجاد المفاتيح أو بطاقات فتح الأبواب لفتح اختصارات جديدة قد يساعد على تجاوز هذه الصعوبات. ومعرفه اكثر عن Lore اللعبة بشكل أوسع.
التصوير & الأصوات
قدمت لعبة SIFU نظام تصوير Cel shaded مع توجه فني ممتاز كما ذكرت في السابق، زيادة عمر اللاعب ينعكس على الشخصية سواء بالمظهر الخارجي أو الصحة وقوة الضربات. تصميم مراحل ممتع ومتقن وتعطي تاريخ واصاله لكل زعيم بالمرحلة. انتقال الكاميرا في بعض الاحيان الى نظام الـ 2D رائع.
اللعبة تملك اداء صوتي متواضع جدا لانها لا تعتمد على الحوارات ولكن تملك موسيقى جميله جدا فهي تجمع بين موسيقى الـ Technoوكذلك اجواء افلام الكونق فو. بالمرحله الثانيه تحديدا الموسيقى كانت جميله جدا وادخلتني في جو اللعبة بشكل اكبر.
السلبيات
- قصة تعتبر عادية لا تحمل معها مواقف تجعلك تتذكر اللعبة بسبب قصتها.
- الكاميرا مزعجة في بعض المواقف خصوصا عند تجمع عدد من الاعداء في اماكن ضيقة.
القصة - 6
اسلوب اللعب - 9
التصوير - 8.5
الاصوات - 8.5
8
لعبة جريئة في طرح فكرتها وهذا ما تعودناه من استديوهات التطوير الصغيرة. استمتعت بتحدياتها وقدمت لي جرعة كبيرة من الأدرينالين في لحظات القتال كذلك قدمت لي حالات من العصبية عند الخسارة بسبب أخطائي وأخطاء الكاميرا. انصح بتجربتها اذا كنت تبحث عن طابع التحدي الكلاسيكي.