لماذا Silksong مُنتظرة ؟ و ما المُنتظر منها ؟
لا بد أن أغلب اللاعبين إن لم يكن الجميع شاهد معرض Xbox + Bethesda الذي كان ضمن الفعاليات في Summer Game Fest خلال هذا الشهر ، و شاهد عرض للعبة Hollow Knight :Silksong التي شدت اهتمام المشاهد سواءً بالبيئات أو الموسيقى أو التوجه الفني أو ميكانيكيات اللعب التي عُرضت ، سأتكلم في هذا المقال عن بعض الأمور التي تجعلني أنتظر هذه اللعبة ، و بعض الأمور التي أنتظرها أو تبيَن من الاعلانات بأنها سوف تتواجد في اللعبة .
سأبدأ بلماذا أنا منتظر هذه اللعبة ؟ هنا سأخوض في الكلام عن الجزء الأول و تجربتي له ، حين جربت اللعبة لأول مرة أبهرتني بتوجهها الفني و لكن لم أفهم اللعبة أبداً ، لم أفهم تصنيفها ولا ما تحاول اللعبة تقديمه ، فبعد فترة محدودة لم أستطع التقدم فيها نظراً لحالة الضياع التي شعرت فيها و تركتها و لم أعد إليها إلا بعد فترة طويلة .
حين عُدت مرة أخرى إلى اللعبة فهمت تماماً أن الخطأ كان مني و لم يكن من اللعبة ، أنا من أعتدت على الألعاب التي تضع لي نقطة بلون فاقع في الخريطة لتعلمني أين وجهتي ، فهمت بأن اللعبة هي Metroidvania و من البديهي أن تستغرق بعض من الوقت لتستكشف العالم و تفهم ما يدور فيه و بطبيعة الحال هناك ما يميزها عن غيرها لتُشعرك بأنك في حالة ضياع في البداية ، و ستبقى معك حالة الضياع حتى تتعرف على ميكانيكيات الاستكشاف ، فعند حصولك على الريشة التي تمكنك من التحديث على الخرائط التي تشتريها و البوصلة لتحدد مكانك ستشعر أنك أصبحت جاهز تماماً للمغامرة ، و ستفهم أن كل هذا جزء من التجربة التي يحاول تقديمها استوديو Team Cherry بل و حتى مُحبي اللعبة فهموا ذلك نظراً للكم الكبير الذي رأيته من الرسومات تُظهر شخصية Ghost و هو يمسك الخريطة .
ما يُميز Hollow Knight أنها لعبة Metroidvania و لكن تستوحي الكثير من سلسلة Souls أو التصنيف الذي عُرف حالياً و هو Souls Like دون أن تتجرد من هويتها الخاصة ، فاللعبة تقدم التحدي لمن يحبون مثل هذه النوعية من الألعاب ، و تقدم القصة مثل ما يتم تقديمها من ألعاب استوديو From Software بحيث يجب عليك البحث في عالم اللعبة لتستكشف القصة ، و تُعيدك حين تخسر إلى نقطة الحفظ مع بقاء أموالك في المكان الذي خسرت و ليس هناك حفظ تلقائي .
سوف تتسائل الآن إذاً ما يميز اللعبة إذا كان كل ذلك اقتباسات ؟ ما يُميز اللعبة أنها أخذت كل ذلك و لم تأخذ أبرز عوامل تصنيف الـ RPG ، فاللعبة لا تتيح لك بناء شخصيتك و تخصيصها و رفع مستواها ، لكن تعوض ذلك بأحجار تُسمى Charms يصل عددها إلى ما يُقارب 40 بإمكانك أن تغير في ما بينها بناءً على نقاط قوتك و ضعفك كلاعب و احتياجك ، و قدمت تنوع كبير جداً من الأعداء يصل لأكثر من 140 عدو ، فلكل منطقة أعداء لن تستطيع رؤيتهم في منطقة أخرى ، و ذلك لا يقتصر على أشكالهم فقط ، بل التحريك و الضربات و كيفية التعامل معهم ، و عالم مترابط يجعل كل منطقة يتم ربطها بالأخرى و بذلك تُصبح كل منطقة لها أكثر من مدخل و مخرج ، بالإضافة للحرية في ترتيب المغامرة فاللاعب بإمكانه تحديد مغامرته بأريحية دون قيود معينة طالما كان يمتلك ما يلزم لعبور العقبات .
و الآن سأنتقل للشق الثاني و ما الذي أنتظره من Silksong ؟ و لان بطبيعة الحال كانت Hollow Knight ليست لعبة خالية من العيوب ، فإن بررت بأن حالة الضياع هي جزء من التجربة التي التمست محاولة الاستوديو في تقديمها ، لا يمكن أن أغفل عن محدودية القدرات التي تكتسبها مع تقدمك في اللعبة ، كلعبة Metroidvania كانت القدرات عادية و غير مبتكرة ، مثل القفز لمرتين متتاليتين أو الطيران أو إمكانية التفادي و غيرها ، كانت كلها قدرات سطحية تُضيف إلى أسلوب اللعب لكن أراها محدودة سواءً من ناحية التطبيق أو العدد نسبةً للعبة مدتها تتجاوز 20 ساعة ، فأتمنى أن تُقدم Silksong قدرات أكبر كعدد و أكثر إبتكاراً من ألعاب هذا التصنيف .
أحداث Silksong ستدور في مملكة أخرى و بدايةً عندما يتم أخذ شخصية Hornet في قفص و من ثم تتمكن بطريقةٍ ما من الهرب ، لذلك فكرة مملكة جديدة لمن أحب استكشاف مملكة Hallownest في الجزء الأصلي هي فكرة مغرية جداً ، و بذلك الاستوديو مُنتظر منه تقديم عالم بدقة و ترابط الجزء الأصلي ، و وعد الاستوديو في إعلانه الأول لـ Silksong في 2019 بأنه سيكون هناك 150 عدو مختلف و أراه برأيي بأنه دليل على أن الاستوديو يعرف نقاط قوته و ما يُميزه .
و ذكر الاستوديو أن شخصية Hornet بطولها و طول سلاحها و الخيوط التي تستخدمها و إمكانية أن تقفز لمسافة أعلى كلها أمور تمكنهم من جعل أسلوب اللعب أكثر سرعة و حركية مما هو عليه في اللعبة الأصلية ، بالاضافة إلى أن هناك ستكون موارد تزيد من خيارات اللعب و التطوير بعيداً عن الـ Charms الذي لم يُذكر عنها شيء في العروض ، و الجدير بالذكر أيضاً أن مُلحن اللعبة الأصلية و هو الملحن الاسترالي Christopher Larkin هو من سيعمل على ألحان Silksong و أنتظر منه شخصياً ألحان لا تقل مستوى عن ألحان اللعبة الأصلية .
و حسب العروض بإمكانك الملاحظة أن شخصية Hornet بإمكانها استخدام القنابل أو رمي السكاكين ، و عدة أسلحة تُستخدم لم يمكن لك استخدامها حين كنت كنت تتحكم بشخصية Ghost ، و هذه مؤشرات أن أسلوب اللعب سيكون أوسع و لو كان بشكل طفيف .
الجدير بالذكر بأن إلى الآن و حسب المُعلن عنه في صفحة اللعبة حتى تاريخ هذا المقال أن اللعبة قادمة إلى أجهزة الحاسب الشخصي و Nintendo Switch و Xbox دون ذكر أجهزة PS4-PS5 و قادمة بشكل مجاني في يوم الاصدار الذي لم يُحدد بعد لمشتركين خدمة Xbox Game Pass .