مراجعة وتقييم : Lies of P
مقدمة ومعلومات عامة
يقدم الاستيديو الكوري الجنوبي “Neowiz” تصور جديد للرواية العالمية “Pinocchio” ، ليضع الدمية الشهيرة بكذبها وأنانيتها في مغامرة مشوقة ومظلمة ذات طابع “السولز لايك” وشبيهة بلعبة “Bloodborne” ، وذلك في عصر “Belle Epoque” أو كما يسمى “بالعصر الجميل” وهو يعرف بالعصر الذهبي الذي ازدهرت فيه “اوروبا” وبالأخص مدينة “باريس” في شتى المجالات ، هل نجح الاستيديو في تطبيق جوهر ألعاب المعروفة بال “السولز لايك” ؟
تاريخ الاصدار
2023/9/19
مدة اللعبة
35-30
نوع اللعبة
أكشن، تقمص أدوار، سولز لايك
المطور
NEOWIZ – Round8
الاجهزة
PS4, PS5, Xbox Series S/X, PC
جهاز المراجعة
PC
القصة
تستقيظ الدمية “بي” في أحد القطارات المتوقفة داخل محطة القطارات الخاصة بمدينة “كرات” على صوت غامض يحاول إرشادها إلى العالم الخارجي ، لتجد بأن مدينة “كرات” المزدهرة أصبحت مظلمة وشوارعها مليئة بالدماء وظاهرة جنون الدمى تعم بالأرجاء.
يخوض “بي” رحلة للبحث عن ذاته والبحث عن صانعه “جيبيتو” وعن اسرار مدينة “كرات” ، والتي يواجه فيها “بي” مجموعة من الأعداء والوحوش المخيفة ، ويضطر كذلك لمواجهة بعض المواقف والإختبارات الصعبة التي سيتطلب من خلالها لقول “الحقيقة أو الكذب” وعليه اتخاذ القرارات المناسبة لكل موقف ، وهذه القرارات هي التي ستحدد كيفية تفاعلك مع بعض الشخصيات الجانبية وتحديد نوع الأعداء الذين ستواجههم وكذلك ستحدد نهاية قصتك.
مزج جميل ومثير للإهتمام لقصة “بينوكيو” التي تم طرحها بصورة سوداوية مع “العصر الجميل” أو العصر الذهبي لأوروبا في القرن التاسع عشر ( يقع هذا العصر في أواخر “العصر الفيكتوري” إلى بداية “الحرب العالمية الأولى ) ، والتي ازدهرت فيه اقتصادياً وثقافياً ومعمارياً وكذلك إزدهار ملحوظ بالأدب والفنون والمسارح ، ويقابله سرد قصصي ممتاز وشخصيات جانبية رائعة مع مهام جانبية تقدم معضلات أخلاقية وصراعات داخلية يعيشها “بي” للبحث عن إنسانيته.
أسلوب اللعب
قدمت لعبة “Lies of P” أسلوب لعب رائع ومتنوع في عالم غامض ومظلم ، وستبدأ اللعب بإختيار واحد من ثلاث تصنيفات:
- Path of Cricket:
وهو تصنيف متوازن ما بين القوة والسرعة.
- Path of Bastard:
وهو تصنيف يمتاز بالسرعة وقدرة التحمل العالية.
- Path of Sweeper:
وهو تصنيف يمتاز بالقوة ونقاط الصحة العالية.
تتيح لك اللعبة إستخدام ضربات السيف على الأعداء ولكن مع عداد لضمان حدة السيف وعند انخفاضه سينخفض ضررك على الأعداء و تحتاج لقطعة “Grinder” تقوم بإصلاحه وإستعادة حدته ، وتحتوي اللعبة على نظام لتركيب الأسلحة وهي تتكون من قطعتين “المقبض” والشفرة” وتركيبهم يعطي خواص للسلاح مع زيادة أحد نقاط قوته ، وهذه الخواص تتمثل في ضربات “Fable Art” وهي مشابهة لنظام “Ashes of war” في لعبة “Elden Ring” وهي محدودة الإستخدام بعدد خانات معين يمكن تطويرها في وقت لاحق ، وكذلك قدرات خاصة للذراع “Legion Arm” وهي متنوعة وتناسب أغلب إستراتيجيات اللاعبين في القتال سواء للمدى القريب أو البعيد لكنها محدودة الإستخدام فهي تحتوي على عداد خاص فيها ويمكن استبدالها عند “Stargazer” (نقاط حفظ التقدم).
ومع تقدمك في اللعب ستفتح لك مزايا جديدة في “Hub” (وهي عبارة عن منطقة الأمان في اللعبة) ، مثل تبديل ال “Ergo” الخاص بالزعماء بالأسلحة أو القلادات ، وفتح شجرة مستويات جديدة بمسمى “P-Organ” والتطوير تحتاج إلى قطعة “Quartz” وتقوم بمنح “Passive” خاص للأسلحة وكذلك تطوير بعض الخصائص ، مثل زيادة جرعة زيادة الصحة أو زياد خانات “Fable Art”.
كونها أحد الألعاب المستوحاة من ألعاب ال “Souls-Borne” فقد قامت بتقديم أفكار وإضافات جميلة لهذه الفئة من الألعاب لمساعدة اللاعب وصنع تجربة أفضل له ، مثل عند إنتهاء ” Pulse Cell” (وهي بمثابة الزجاجة التي تساعدك على إستعادة نقاط الحياة) يمكنك إستعادة إحدها من خلال توجيه عدد من الضربات للأعداء حتى يمتلئ عداد “Pulse Cell” ، وكذلك عند هزيمتك من أي زعيم منطقة والعودة له ستجد بإن “Ergo” الخاص بك (نقاط التطوير) متواجد قبل بوابة هذا الزعيم ، وأيضاً من خلال إتقان نظام الصد المتقن وتطبيقه أكثر من مرة على الأعداء أو حتى الزعماء سيؤدي إلى كسر أسلحتهم مما يقلل الضرر عليك ، وتقدم لك اللعبة المساعدة أثناء قتال زعماء المنطقة من خلال إستدعاء “AI” أو “ذكاء إصطناعي” لقتال الزعيم برفقتك لكنه لا يرتقي للمستوى المطلوب منه ولا يقدم أي إضافة للقتال فقط يقوم بتشتيت الزعيم عنك لبعض من الوقت.
في المناطق الأولى باللعبة ستشعر بأن الصعوبة فيها موزونة وأن قيامك باستكشاف المنطقة بشكل كامل يكفي للحصول على نقاط ” “Ergo” الكافية ومعدات تطوير الأسلحة والعتاد لتجهيزك لمواجهة زعيم المنطقة أو حتى الزعماء الصغار فيها ، وهذا الشيء أعجبني وكان تطبيقه مثالي في البداية ، ولكن بعد تقدمك أكثر ستزداد الصعوبة بشكل مفاجئ وتضطر إلى عملية تجميع النقاط “Ergo” وتضيع الوقت بتكرار هذه العملية لمرات كثيرة.
مناطق اللعبة بسيطة وغير معقدة ومليئة بالإختصارات التي يجب عليك فتحها لتسهيل عملية الوصول للنقاط الجديدة وعدم العودة للطرق الطويلة المليئة بالصعوبات ، والمحتوى الجانبي في اللعبة يعتبر قليل جداً ، مع ذلك وبالرغم من وجود بعض العيوب إلى أن “Lies of P” قدمت واحدة من أجمل وأنجح الإقتباسات لألعاب “السولز لايك”.
التصوير
قدمت اللعبة أجواء رائعة برسومات جميلة وإهتمام رائع للتفاصيل الدقيقة خاصة في مدينة “كرات” ، وذلك مع تنوع وإختلاف البيئات على مدى تقدمك باللعب ، كل فصل قدم ثيم مميز خاص فيه سواء من تصميم العالم وحتى تصميم الوحوش وبعض الزعماء التي كانت بمثابة إنعكاس لهذا الثيم ، لكنك ستشعر بفقدان هوية اللعبة في التصميم الفني لبعض المناطق التي ستعطيك إنطباع بأنها مستوحاه من مناطق في ألعاب أخرى مثل ( القرية في لعبة “RE4” ) أو ( المجمع السكني في “TLOU”).
الأصوات
الأداء صوتي ممتاز من أغلب الشخصيات والزعماء واستخدام أكثر من رائع للمؤثرات الصوتية في اللعبة مثل أصوات الصد أو كسر السلاح ، والموسيقى بشكل عام كانت جميلة ومناسبة جداً لأجواء اللعبة وحقبتها ، وبالتحديد أكثر ما أثار إعجابي هي الموسيقى التي يتم تشغيها عن طريق “الإسطوانات” أو “Vinyls” التي ستمنحك انطباع وشعور بأن الدمية “بي” أكتسبت المشاعر المقصودة في هذا اللحن أو الأغنية.
الإيجابيات:
- اسلوب لعب رائع ومتنوع مع تقديم بعض الأفكار الجديدة والمميزة.
- قصة مثيرة للإهتمام ومزيج مميز لقصة بينوكيو مع سوداوية عوالم السولز.
- رسومات رائعة وثيم مميز لكل منطقة.
- الموسيقى جميلة ومناسبة لأجواء اللعبة.
السلبيات:
- الصعوبة تصبح غير موزونة مع تقدمك باللعبة.
- فقدان الهوية في التصميم الفني لبعض المناطق.
- قلة المحتوى الجانبي.
القصة - 8.5
اسلوب اللعب - 8.5
التصوير - 8.5
الاصوات - 8.5
8.5
قدمت أسلوب لعب رائع ومميز في نظام "السولز لايك"، مع قصة مثيرة تُلقي الضوء على بعض المعضلات الأخلاقية، وتتميز برسومات رائعة وموسيقى جميلة تنسجم تمامًا مع أجواء اللعبة وحقبتها. لكن تزداد الصعوبة بمرور الوقت في اللعبة وتفقد بعض المناطق هويتها في التصميم الفني، مع نقص المحتوى الجانبي. بالرغم من هذه العيوب، فإنها تظل تجربة رائعة وتستحق التجربة بشدة.