المقدمة:
يعود لنا Team Sonic بنسخة محسنة للعبة Sonic Generations الصادرة عام 2011 التي قدمها الإستديو إحتفالاً بمرور 20 عام على ظهور شخصية سونيك في ذلك الوقت، وهي بمثابة تكريم لهذه الشخصية الأيقونية حيث تجمع العديد من أجيال السلسلة ، ويقدم إعادة لأبرز المراحل الكلاسيكية بإسلوب لعب ثنائي وثلاثي الأبعاد ، مع لعبة جديدة بمسمى Shadow Generations والتي يصبح من خلالها شادو شخصية قابلة للعب وإستكشاف قوى الظلام.
القصة:
Sonic Generations:
يخوض سونيك مغامرة جديدة يتطلب عليه فيها إستخدام سرعته لإنقاذ أصدقاءه ومواجهة الشر الذي يهدد العالم ، وهي قصة بنفس الأسلوب النمطي لقصص سونيك المعتادة لكن مع إضافة تعقيد زمني فيها.
Shadow Generations:
يبحث شادو عن إجابات حول ماضيه الغامض ويضطر لإستخدام قواه المظلمة مما يتسبب في خوضه لصراع داخلي ليعطي القصة نكهة درامية وتضيف بعداً مختلفاً عن تجربة سونيك.
بشكل عام لا تتعدى قصة سونيك الطابع النمطي لها ، ولكن قصة شادو قد تضيف بعض من الفضول نظراً للغموض فيها ، وشخصيته التي تعتبر معقدة مقارنة بسونيك.
أسلوب اللعب:
Sonic Generations:
تنقسم اللعبة إلى قسمين ف إذا كنت من محبي الألعاب الكلاسيكية لسونيك، فستشعر بالحنين عندما تلعب بالمراحل ثنائية الأبعاد. أسلوب اللعب الخاص بسونيك الكلاسيكي يعود بتصميمه المعروف الذي يعتمد على السرعة والقفز، مع إضافة تحسينات على التحكم تجعل اللعب أكثر سلاسة، اللعبة تعيد إحياء أفضل مراحل سونيك مع لمسات حديثة في التصميم تجعل التجربة مريحة للجيل الجديد من اللاعبين.
وإذا كنت من محبي سونيك الحديث فاللعبة تقدم لك تجربة ثلاثية الأبعاد لأفضل مراحل سونيك الكلاسيكية، والتحكم فيها يعتمد على التحركات السريعة ومناورة العوائق، لكني شخصياً لم أفضل التجربة ثلاثية الأبعاد لوجود بعض الأخطاء التقنية المزعجة التي تؤثر على تجربة اللاعب وتزيد من صعوبة المراحل والزعماء.
Shadow Generations:
يقدم شادو تجربة مختلفة بعض الشيء، وهي تعتمد على القوة والقدرات الزمنية، لكن رغم هذا الإختلاف، قد يشعر بعض اللاعبين أن معارك شادو تفتقر للتنوع أو الحماس، قدراته الزمنية تضيف بعض العمق إلى اللعبة، لكنها ليست كافية لجعل التجربة ممتعة بشكل مستمر.
الرسومات والتصوير:
بالتأكيد اللعبة تقدم تحسن ملحوظ في الرسومات مقارنة بإصدار Sonic Generations عام 2011، لنرى أشهر المراحل التي عشنا معها طفولتنا بأبهى صورة لها مثل Green Hill Zone وغيرها من المراحل ، ووجود تناسق في البيئات خصوصاً مع الإختلافات بين سونيك وشادو، لكن كان هناك بعض الأخطاء التقنية في التصوير التي قد تزعج اللاعب، مثل التأخير في تحميل بعض التفاصيل في المراحل والبطئ أثناء تنقل الكاميرا من وضعية ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد والعكس التي ستجعلك تفقد سونيك في الشاشة لجزء من الوقت مما قد يجعل إصابتك من قبل الأعداء أسهل، ليشكل هذا الشيء عائق إضافي لك أثناء لعبك.
الأصوات والموسيقى:
الأصوات والموسيقى في اللعبة تثير النستلوجيا وبلا شك تمثل واحدة من نقاط قوة اللعبة، والموسيقى الحماسية لسونيك التي تعزز إحساس السرعة، وعلى النقيض الموسيقى المظلمة لشادو التي تضيف جواً من الغموض والتوتر، الأداء الصوتي للشخصيات كان متوسط نوعاً ما، ومع وجود بعض اللحظات التي شعرت فيها بأن الأصوات لم تكن جيدة بما فيه الكفاية.
الإيجابيات:
- تضيف شخصية شادو بعض من العمق الدرامي للقصة.
- إسلوب اللعب الكلاسيكي لسونيك المثير للنستلوجيا.
- إعادة أشهر مراحل سونيك بأبهى صورة لها.
- إعادة أشهر مراحل سونيك بأبهى صورة لها.
- الموسيقى تعزز من التجربة.
السلبيات:
- قصة سونيك مع بساطة الشخصية التي لا تتجاوز الجانب النمطي لها.
- التكرار في أسلوب اللعب.
- مشاكل في الريندر.
- مشاكل في الكاميرا إثناء تنقلاتها.
- بعض اللحظات التي يصبح فيها الأداء الصوتي ضعيف وأقل من المتوقع.
- بعض المشاكل التقنية.
القصة - 7
أسلوب اللعب - 7.5
الرسوم - 6.5
الأصوات و الموسيقى - 7
7
قدمت تجربة محسّنة لأشهر مراحل سونيك مع تحسينات في الرسومات، إضافة إلى إدراج قصة شادو وتجربة قدراته التي تختلف قليلاً عن قدرات سونيك. ومع ذلك، قد يقلل التكرار ونقص التنوع، إلى جانب بعض الأخطاء التقنية المزعجة، من متعة اللعب. وإذا لم تكن من محبي سونيك، فقد لا تجد في اللعبة ما يثير حماسك.