مراجعات

مراجعة لعبة CyberShadow

معلومات عامه

  • اسم اللعبة: Cyber Shadow
  • نوع اللعبة: اكشن منصات بنظام الـ 2D
  • استديو التطوير: Mechanical Head Studios
  • الناشر: Yacht Club Games
  • تاريخ الإصدار: 26/1/2021
  • الأجهزة: Nintendo Switch, PlayStation 4, Xbox One, PlayStation 5, Microsoft Windows, Linux, Macintosh operating systems
  • جهاز المراجعة: PC

ـــ المقدمه ـــ

سايبر شادو لعبة اكشن منصات 2D كلاسيكية برسومات البكسل ( 8بت) تم استلهامها من لعبة Ninja gaiden وبعض من العاب NES القديمة التي تتميز بتقديمها للتحدي والصعوبة عالية وفي الحقيقة القليل من الالعاب التي تنجح في اتقان تلك الالعاب واعاده لك ذاك الطابع الكلاسيكي الى جيلنا الحاضر بالشكل المطلوب والحديث مع الحفاظ على ما يميزها، ومؤخرًا رأينا نجاح The messanger الذي استطاعت اخذ الاضواء كونها الافضل “بالنسبه لي” فهل سايبر شادو ستكون منافسًا امامها؟ اللعبة من تطوير الاستوديو المستقل Mechanical Head Studios ومن نشر Yacht Club Games كأول لعبة يتم نشرها من مطورين Shovel Knight

ـــ القـصه ـــ

في مدينة مُدمره بعد عدة حروب يستيقظ شادو في مهمة لاعادة سيده الذي اختفى وانقاذ عشيرته امام عالم متوحش يقوم بصنع الروبوتات وتنفيذ بعض التجارب، لن اتطرق كثيرًا في جوانبها فالقصة والشخصيات والحوارات وجدت فقط لاعطاء اللاعب دافعًا للاستمرار فهي لا شيء يُذكر وحتى حلفائك وشخصية الشرير لا يوجد اي سبب كافي ودافع للاهتمام بهم وهو بالطبع لا يمكنني القول انها سلبية فـ العاب مثل تلك لا تحتاج القصة لكني كنت اتمنى اضافة قصة مرضية على الاقل وبعض الكوميديا مثل ماحصل في ماسنجر والابتعاد عن الجدية الكاملة في سردها لقصتها

ـــ أسلوب اللعب ـــ

اسلوب اللعب متقن للغاية ويبدا معك بشكل بسيط ومتواضع وبالكاد تجد المتعه فيه حتى تظن انها مجرد لعبة كلاسيكية مستلهمة اعتيادية، لكن اللعبة تخفي الكثير في جبعتها واستطاعت وضع بصمتها حتى وان كانت مستلهمة من العاب أخرى فعند تقدمك ستكتسب العديد من القدرات الى ان يصل الى مرحلة جنونيه من الادمان فاللعبة تقدم اسلوب لعب يكاد ان يكون مثاليًا! القدرات الموجودة ربما لا تكون جديدة لالعاب هذا التصنيف وقد رأيتها في الكثير من الألعاب لكن اللعبة استطاعت صقل تلك القدرات بشكل دقيق ومذهل ايضًا سلاسه وخفه حركة اللاعب ساعدت في اظهار تلك القدرات بافضل شكل .

وبالحديث عن القدرات وبالاضافة الى ضربة السيف والقفز التي ستحصل عليهم من بداية اللعبة يمكنك الحصول على 7 قدرات اضافية خلال تقدمك في اللعبة مثل قدرة تسمح لك باطلاق الشوريكن وقدرة تسمح لك باطلاق عدة كرات نارية في الأعلى وقدرة تسمح لك بتنفيذ ضربة قوية على الارض ايضًا التسلق على الجدران والقفز مرتين وباري يمنحك القدرة على تصدي طلقات الاعداء واعادتها لهم واخيرًا الركض الذي سيكون بمثابة داش ايضًا فهو يمنحك القدرة على ضرب ضربة سريعة وخفية تسمح لك بتجاوز العقبات والاعداء والقضاء عليهم بضربة واحدة، عند اكتسابك لجميع تلك القدرات لا تظن ان اللعبة ستصبح اسهل ابدًا بل ستتحداك بجميع تلك المهارات التي اكتسبتها فأسلوب اللعب وتصميم المراحل يدفعك الى المهاره والاتقان والمحاولة اكثر من مره .

لكن حتى مع اتقان اسلوب اللعب فهو يحتوي على بعض العيوب مثل توزيع القدرات في ازرار اللعب الذي كان غريبًا ويؤثر على المتعه فاللعبة تجمع قدرة الداش مع التصدي في حركة واحد وهي ضغطتان لزر الركض ومن ثم الضرب بالسيف وفي بعض الاحوال وفي الزعماء خاصة والاماكن المزدحمة لا يمكنني معرفة ان قمت بالتصدي لاحد الطلقات لاعادتها بالسيف ام لا فان لم اقم بالتصدي لها سيقوم بفعل الداش وسأتعرض لضرر تلك الضربة وربما اسقط ان كان المكان صغيرًا، كان يجب فصل الحركتين عن بعضها بدل من دمجهم، ايضًا هناك العديد من الازرار الذي لم يتم الاستفادة منها ولا اعلم سبب جعل استخدام تلك القدرات معقدًا قليلاً فمثلا لنتحدث عن الكيبورد، لاطلاق الشوريكن عليك الضغط مطولاً على زر السهم الاعلى ومن ثم الضغط على الزر الخاص بضربة السيف وهذا الامر قد يجعل من الامر صعبًا قليلاً لماذا لم يتم الاكتفاء بزر واحد فقط؟ يمكنك تغيير الزر الخاص بالضرب لكن لا يمكنك تغيير الزر المطول وجعله زر واحد وستكون مجبرًا على استعمال القدرات بتلك الطريقة .

 بالطبع اسلوب اللعب لن يكون ممتعًا ان لم يكن هناك تنوع جيد في الاعداء وفي الحقيقة تنوع الاعداء ليس جيدًا بل كان مبهرًا! كلعبة منصات كلاسيكية فاللعبة تحتوي على عدد هائل من الاعداء المتنوعين فكل تشابتر يُقدم مختلف الاعداء من ناحية اشكالهم وطريقة هجومهم وحتى في آخر ساعاتي في اللعبة لازلت ارى العديد من الأعداء الجديدة

اللعبة تحتوي على 10 تشابترات والتي هي عبارة عن مراحل خطية تمامًا لكن توجد بعض الاماكن السرية والجانبية البسيطة جدًا بامكانك استكشافها قبل انهائك الى المرحلة والتي تحتوي على مكافئات لزياده عداد صحتك، تصميم المراحل كان مرضيًا الى حد ما وكل مرحلة تقدم بيئة مختلفة تقريبًا ومختلف الاعداء والعقبات وهو الذي يمكنك توقعه من اي لعبة كلاسيكية اي لا يوجد شي مميز في تصميمها لكنها كانت متقنه ولا يوجد اي خلل فيها وعادله من ناحية توزيع الاعداء والعقبات امامك وملائمة لقدراتك المكتسبة وحتى صعوبتها فهي تقدم تحدي وصعوبة عالية وستموت مئات المرات لكن الصعوبة كانت موزونة وتدريجية، المشكله الوحيدة في المراحل هو توزيع نقاظ الحفظ “Chickpoint” الذي في بعض المرات يكون غير عادل ابدًا خاصة عند النهاية حيث يكون الفرق بين كل نقطة واخرى طويل للغاية وطريق يملئه التحديات الصعبة وهذا ما وجدته امرًا غير عادلاً، وجدير بالذكر ان بامكانك اعادة استكشاف و لعب المراحل السابقة من خلال الآلة القريبة من نقطة الحفظ مع الحفاظ على قدراتك المكتسبة، ايضًا نهاية كل مرحلة يوجد زعيم ويكون في منتصف المراحل في بعض المرات، افكار الزعماء كانت جيده لكنها محدودة وكانوا اسهل من ما توقعت ولا يوجد اي زعيم قدم لي التحدي والصعوبة المطلوبه خاصة االزعيم الاخير كان محبطًا وغير متقن ولم اشعر انه الزعيم الاخير فعلاً فهو يحتوي على ٣ مراحل والمرحلة الاولى عباره عن قتال للزعيم الاول! والثانية والثالثة كانت افكار سطحية وسهله وعشوائية حيث انني قمت بقتاله لـ ١٠ مرات متتالية ومن ثم فجاة يظهر بحركة جديدة في المره الـ ١١ لم تظهر سابقًا!

توجد عملة شراء داخلية في اللعبة يمكنك جمعها في المراحل تستطيع بواسطتها شراء بعض الاشياء البسيطه من آلة الحفظ وهم ٣ اشياء : اعادة تلقائية للصحة عند الموت، اعادة تلقائية لعداد الطاقة المسؤول عن القدرات، واخيرًا اسلحة اضافية متنوعه تساعدك في القتال مثل درع يحميك من الطلقات ويمكنك رميه على الاعداء ايضًا، وجهاز صغير يقوم بالتحرك بجانبك واطلاق النار على الاعداء وغيره الكثير من الأسلحة لكنها تتضرر مع تعرضك الى الضرر .

ـــ التصوير ـــ

الرسومات مليئة بالتفاصيل والألوان خاصة  تلك الخلفيه التي في الخلف عند رؤيتك للمباني المدمره والفوضى والحرائق والآلات والمصانع وتفاصيلها وتحتوي على طابع السايبربنك في تصميمها وكانت جيدة جدًا، ايضًا توجد بعض المشاهد السينمائية والتي تحتوي على حدود سوداء في اعلى واسفل الشاشة وهي مشابهه لتلك التي في Ninja gaiden وجودها كان مرضيًا .

ـــ الأصوات ـــ

المؤثرات الصوتية كضربة السيف والقدرات واصوات الاعداء والانفجارات كلها متقنه وجميله وتنجح في اعادة لك ذاك الشعور بالطابع الكلاسيكي القديم لالعاب الريترو، لكن ما يجب الاشادة به فعلاً هي الموسيقى الرائعه الأدمانيه تلك التي تقوم بالاستماع اليها حتى عند انهائك للعبة! الموسيقى تحتوي على جو الاكشن السريع لزيادة الإثارة وهي ملائمة ايضًا لتصميم المراحل كونها تأخذ طابع السايبربنك .

التقيم النهائي

القصه - 8
اسلوب العب - 9.5
التصوير - 9
الأصوات - 9.5

9

لعبة تم العمل عليها بحب واضح للألعاب الريترو الكلاسيكية ومتقنه ومثالية من جميع النواحي "تقريبًا" عاديه في بدايتها ومذهله ورائعه في نهايتها فهي تستمر في تقديم المزيد من المتعه الى اللاعب عند تقدمه بأسلوب لعب مذهل يحافظ على النكهة القديمة حتى مع تطوره، قد تكون مستلهمة ولم تقدم اشياءًا جديدة لكن تم استلاهمها بأفضل شكل ممكن وقامت باصلاح اغلب العيوب والمشاكل الموجودة سابقًا في الالعاب المشابهه لها "في ماسنجر خاصة" وهذا ما يجعلها رائعه لمحبين العاب الاكشن والتحدي والصعوبة العالية .

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Reyo

محرر ومراجع في فريق الهب، مهتم بمجال الألعاب ومعرفه اخر اخبارها وتستهويني جميع الألعاب لا يهم ماهو تصنيفها الأهم ان تقدم لي "المتعه"، محب لسلسلة ياكوزا
زر الذهاب إلى الأعلى