مقالات

هل بدأت الصناعة تفقد المتعة؟

كنت مع أحد الاصدقاء نتحدث عن أحد ألعاب العام الماضي والتي أثارت الجدل بين اللاعبين بين معارض للقرارات التي اتخذها استديو التطوير وبين متفق مع هذه القرارات.

أنا اتحدث عن لعبة RESIDENT EVIL 3

من خلال نقاشنا عن القرارات التي اتخذها المطور من حذف بعض المناطق الرئيسية في عالم اللعبة ، وكيف أدى هذا القرار إلى التغيير الجذري في روح اللعبة قياساً على اللعبة الاصلية ، حيث أصبحت اللعبة بعيدة كل البعد عن لعبة شينجي ميكامي ، وهذا ما جعلني افكر للحظة عن أسباب هذه القرارات التي غيرت اللعبة بشكل كلي؟

ما سوف تطلع عليه الان هو رأي شخصي وليست بحقائق…

    هل اللعبة ممتعة ؟    

في قديم الزمان كانت الالعاب تضع معيار واحد فقط لصنع اللعبة!!

هل اللعبة ممتعة؟

هذا السؤال كان يحدد مصير اي لعبة في ذلك الوقت ولم يكن التركيز ابدا على القصة او العوامل التقنية ، وكان هذا الاساس الذي يتم بناء عليه الألعاب سابقا.

كانت الألعاب تتطلب منك أن تضع عقلك جانبا وتستمتع باللعبة دون التركيز بتلك الامور مهما كثرت الأخطاء في القصة والامور الغير منطقية او حتى الخيال المبالغ فيه. هذه الأمور لم يكن لها اي اعتبار في الماضي!

القصة كانت مجرد عذر لوجود الخيال المبالغ فيه وكانت الامور الغير منطقية تفتح مجال للعبة لكي تكون اكثر متعة!

الأهم هو انها تحقق العامل الوحيد وهو المتعة؟ 

نعم اذا كانت ممتعة فهي تستحق الوجود مع قائمة الألعاب في ذاك الزمان وإن لم تكن فلا!

والسؤال الان ما هي العوامل الاساسية التي تسببت بضعف المتعة في الالعاب اليوم؟

وهذه هي اجابتي على هذا السؤال وهي عبارة عن رأي شخصي كما ذكرت سابقا قد تتفق معي وقد تختلف:-

  الواقعية

العامل الأول :الرسوم الواقعية

مع تطور التقنية والقفزة الهائلة من جيل إلى جيل في الأجهزة، كان للرسم والتوجه الفني الواقعي الحظ الأكبر ، وضريبة لذلك كان الخيال في الألعاب يتلاشى شيئا فشيئاً. وكانت الرسوم الواقعية ايضا هي أحد أسباب شراء الناس للأجهزة الجديدة حيث أن الجميع يستطيع ملاحظتها دون تدخل خبير في مجال الرسوم.

ومع الرسوم الواقعية اصبح ايضا التركيز على العوامل التقنية في اللعبة مثل هندسة الصوتيات و الخ…

وايضا هنالك دراسة اثبتت أن 75% من اللاعبين يشترون الألعاب للرسوم الواقعية التي تقدمها اللعبة.

القصة

  العامل الثاني : القصة

تأثير الرسوم الواقعية لم يكن العامل الوحيد لفقد اللعبة متعتها بل كذلك القصة!

حيث اصبحت القصة عامل مهم جدا للألعاب واغلب الالعاب الان تقدم قصص تنافس هوليود لأنها تستطيع تصوير عوالم تصعب على الافلام والمسلسلات ايصالها!

القصة اصبحت منطقية اكثر فأصبح من صعب على الكاتب أن يخرج عن المنطق والواقعية ، وكذلك عليهم احترام عقل اللاعب فأصبح محدود بخياله وافكاره وبذلك الألعاب اصبحت اقل متعة عن ذي قبل.

فهذا هو الواقع التي تشهده صناعة الألعاب!!

فهذه هي الأسباب التي مهدت الطريق للمطورين ليكونوا ما هم عليه اليوم.

THE LAST OF US الجزء الاول كانت ثورة وكانت سبب لدخول العديد من الناس الى صناعة الالعاب وقد قدمت هذا العاملان بدقة شديدة لدرجة اصبح هذا العاملان هما سبب شراء اللعبة في وقتنا الحالي.

اعادة صنع ام اعادة تخيل ؟

كما ذكرت سابقا في قديم الزمان كانت الألعاب لديها معيار واحد لصنع الالعاب و هو المتعة واللعبة الاصلية اتقنت هذا بنجاح فماذا عن اللعبة الجديدة منها؟ اللعبة الجديدة كانت تتجاوز العاملان الجديدان وأدى ذلك بحذف مناطق واعداء لجعل اللعبة منطقية أكثر وحديثة وبصراحة اللعبة كانت جيدة!

اللوم يقع على كابكوم بعدم التوضيح للاعبين انهم مقبلين على لعبة جديدة كليا وايضا اللعبة لم تكن اعادة صنع انما كانت اعادة تخيل للجزء بأكمله وجعله منطقي وحديث اكثر من الاصلية لكي تكون اللعبة في مكان يناسب وضع صناعة اللألعاب في وقتنا الحالي!

( التغييرات التي حدثت لا تعني بأنني ابرر للسلبيات الموجودة في اللعبة )

الخاتمة

بالرغم من كل هذا لا يعني أن هذا امر سيئ في الحقيقة ، انما توجه مثير للإهتمام وأنا متحمس إلى أين سنصل مع هذا التوجه الجديد؟

صحيح انني افتقد الخيال المبالغ فيه واللا منطقية مقابل الحصول على متعة عالية لكن لا بأس هذا توجه جديد في الصناعة بدأ منذ صدور the last of us وحتى يومنا هذا!

زر الذهاب إلى الأعلى