بلايستيشنمراجعات

لعبة مختلفة بجذور مشتركة Judgment

بعد ما أنهيت لعبة Judgment، جلست لمدة يوم كامل أرتب أفكاري وأفكر في طريقة أكتب فيها انطباعاتي أو رأيي بشكل مختلف. قد يراه البعض أنه وجهة نظر شخص “مطبل” لألعاب ياكوزا، والبعض قد يراها نظرة محب للسلسلة.

وتحديداً في هذه المقالة أو أستطيع أن أُسميها “خواطر” – للتوضيح الخاطرة هي فن أدبي وتعبيري عما يخطر في القلب والعقل – راح أبتعد عن التقييم المعتاد في موقع الهب وأكتب ما يخطر في بالي من أفكار مبعثرة وأحاول إعادة ترتيبها بشكل سلس. لكن في النهاية التقييم سيكون برقم وبنفس قواعد الترقيم المعتادة سابقاً لكن بصيغة مختلفة.

أولاً سأرجع معكم للبداية، سلسلة ياكوزا حققت النجاح المطلوب وأصبح الاعتماد عليها كبير جداً، لكن مع هذا النجاح هنالك مخاوف لدى شركة Sega، وهنالك ايضاً مخاوف طرحها منتجي السلسلة انها لن تستمر للأبد ويجب استغلال النجاح الحالي لبناء شيء جديد.

وكان لدى Sega خطة لإنشاء عنوان جديد كلياً وان يكون بلمسة المخرج العبقري Toshihiro Nagoshi، لكن ليس كمخرج، بل كاتب للقصة بعدما اثبت جدارته بإصدارات ياكوزا السابقة، وفي نفس الوقت اراد Nagoshi قصة مختلفة كلياً وتتناقض مع عملة السابق.

قصة بوليسية تتضمن عناصر التحقيق للعالم الياباني السفلي – عالم العصابات.

القاعدة الأساسية التي يجب ان يقتنع بها كل لاعب قبل البدء بلعبة Judgment هي ان ليس لها اي علاقة في سلسلة ياكوزا، فكرة مختلفة كلياً لكن تتشارك جذورها عالمها مع سلسلة ياكوزا.

عندما اشاهد فلم أو العب لعبة فيديو، ينصب تركيزي بشكل كبير على القصة، طريقة سردها وشخصياتها وعمق الحوارات وغيرها من الأمور التي تجعلني اتعمق فيها.

وحين بدأت اللعبة لم اتقبلها بشكل كامل، احسست بقصة مكررة عن قاتل مأجور ومحامي سابق لم يستطع ان يلفت انتباهي.

وهنا تقع المشكلة! اكتشفت في وقت لاحق أنني ألعب Judgment واقارنها في Yakuza، ياقامي ليس بقوة شخصية كيريو وكايتو بعيد كل البعد عن ماجيما.

قصة القاتل المأجور والمحامي الصالح ضعيفة جداً مقارنةً بقصة تنين دوجيما ومؤامرات التوجو كلان.

وهذا الخطأ الذي وقعت به وأدى الى عدم استكمالي لها في البداية.

ولكن بعد عودتي لها في النسخة المحسنة وتقدمي في اللعبة، أستطيع ان اقول بكل ثقة ان التركيز على قصة اللعبة هو اقوى عناصرها.

قصة مليئة بالصدمات ومجموعة من الشخصيات المميزة بشكل لا يصدق، استمتعت بمشاهدتها بينما تنكشف حبكة القصة.  ومع ذلك، فإن القصة تأخذ وقتها في البناء الطويل، لكن بالنهاية هذه البناء أتى بثماره لتقديم نهاية مرضية وممتازة واستنتاج متقن لقصة مكتوبة بعناية.

طريقة لعبها الأساسية تتكون من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهام مثل التقاط صور لمسرح الجريمة، وتتبع الأفراد المشتبه بهم، وقيادة طائرة بدون طيار للتجسس، ومطاردة اللصوص في الشوارع بأحداث زمنية سريعة.

المتعة فيها ستستمر لفترة بسيطة وذلك بسبب بدائية وسائل التحقيق، طريقتها ستستمر معك الى النهاية. النتيجة النهائية هي مغامرة مثيرة باستمرار ستجعلك تتساءل عما سيحدث بعد ذلك على الرغم من تكرارها.

ستتعامل مع قصة مفصله مشكل ممتاز تتضمن في البداية مساعدة ياقامي في قضية لتبرئ فرد مهم من الياكوزا.  طوال هذه العملية يشك ياقامي بالشخص الذي يحاول إثبات أنه بريء، لكن بالنظر إلى حياته الماضية كمحام رأى بعض الذكريات السيئة، قرر أن يتعامل مع الأشياء بطريقة أكثر منهجية. حتى لو كان عليه أن يدافع عن الأشخاص السيئين، يمكنك دائمًا أن تقول إنه يضع الصورة الكبيرة في ذهنه وسينتهي به الأمر بفعل الخير وتجنب اخطاء الماضي.

القصة مليئة بالتقلبات وشخصيات مميزة استمتعت بمشاهدتها بينما تتكشف حبكة القصة.

أثناء تقدمك في اللعبة، ستواجه الكثير من القصص الجانبية والمحتوى الإضافي الذي يضيف ساعات وساعات من اللعب.  سواء كنت تتعامل مع قضية من خلال قصتها المنفصلة أو إكمال مهام جانبية لتقوية علاقاتك مع المقيمين في المدينة، فمن السهل أن تشتت انتباهك عن القصة الرئيسية بسبب بعض القصص الجانبية التي تفرض عليك احياناً.

تختلف الموسيقى بشكل كبير عن اجزاء ياكوزا السابقة، واتوقع ذلك بسبب مسار اللعبة المختلفة في التحقيق والتحليل واكتشاف الحقيقة، كانت مناسبة لهذا النوع من الالعاب. كما ان طريقة التصوير والاضاءات اختلفت ومفهوم الأكشن اختلف أيضاً وذلك بسبب اختلاف مفهوم اللعبة والقصة. النسخة المحسنة قدمت حركة سلسلة ووضوح ممتاز اضفى جمالية للنسخة السابقة.

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 8.5

8.5

اللعبة فاقت توقعاتي، تفوقت ايضاً على فكرة مقارنتها بلعبة ياكوزا التي كانت خاطئة من الاساس. انصح بالدخول لهذا العالم بفكر جديد وتوجه مختلف. أصبح ياقامي من الشخصيات المميزة في وجهة نظري وذلك بسبب البناء السليم، بناء اخذ وقته الكامل لتقديم شخصية يسهل عليك فهمها وفهم دوافعها مع الوقت. وايضاً، شخصية شريرة اعطت اللعبة طابع مختلف بتميزها وحضورها القوي لن أستطيع الحديث عنها دون إفساد التجربة عليكم.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

BoJrayed

المدير التنفيذي للهَب، بدأت في هذا المجال منذ عام ٢٠١٢ وفي العاب الفيديو منذ MSX ولكن البداية الفعليه كانت مع جهاز NES. أُفضل العاب الرعب وتحديداً سلسلة سايلنت هيل و بعيداً عن هذة الجانرا مُحب لسلسة ياكوزا وميتل جير.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى