مراجعة وتقييم: Resident Evil 4 Remake
مقدمة ومعلومات عامة
صدر الجزء الرابع في ٢٠٠٥ حصري على جهاز Games Cube و كان آخر جزء يعمل عليه المخرج شينجي ميكامي تم اعجاب الكثير من عشاق السلسلة، و قامت كابكوم بعمل نسخ محسنة على الكثير من أجهزة، ولكن في ٢٠٢٣ ستقوم كابكوم بعمل ريميك والذي سيغير الكثير من اللعبة و سنرى في مراجعتنا هل التغيير التي تم العمل به أعطى هذا الجزء حقه ؟
تاريخ الاصدار
2023/3/24
مدة اللعبة
10 – 15 ساعة
نوع اللعبة
رعب
المطور
Capcom
الاجهزة
PS5, PS4, XboxONE, XboxSeries, PC
جهاز المراجعة
PS5
اللعبة معربة من نصوص و قوائم و الترجمة ممتازة جدا من من ناحية المصطلحات المفهومة مع طريقة الخط الواضحة.
القصة
في عام 2004 ، كان عميل الحكومة الأمريكية ليون إس كينيدي في مهمة لإنقاذ آشلي جراهام ، ابنة الرئيس الأمريكي ، التي اختطفتها طائفة غامضة. يسافر إلى قرية ريفية غير مسماة في إسبانيا ، حيث يصادف مجموعة من القرويين المعادين الذين تعهدوا بحياتهم للوس إلومينادوس ، الطائفة التي اختطفت آشلي. كان القرويون في يوم من الأيام مزارعين بسيطين حتى أصيبوا بطفيلي يتحكم في العقل يعرف باسم لاس بلاجاس.
لم تختلف القصة جمالية عن الجزء السابق ولكن تمت اضافة بعض الأشياء التي تزيد الحماس السلسلة مع تغيير بعض المشاهد السينمائية لتناسب التوجه الجديد السوداوي ، في هذا الجزء تم تغيير أغلب الممثلين الصوتيين عن الجزء السابق على أنهم عملوا أدائهم بشكل ممتاز وبالأخص أداء شخصية Leon S Kennedy والذي أصبح أكثر جدية في حواراته و قلت الحوارات الكوميدية، الأعداء الرئيسيين جميعهم ممتازين مع بنائهم للأحداث لكن كما كان في الجزء السابق بعض الأعداء لم يتطرقوا اليهم بشكل كبير لمعرفة عنهم أكثر.
اسلوب اللعب
من أهم التغيرات التي لاحظناها في طريقة اللعب هو بامكان ليون عند الضرب بالسلاح و يتحرك أيضًا و تم ميكانيكيات الضرب في الأرجل و الآن يمكنك التصدي و تفادي الضربات يستطيع ليون تفادي كل أنواع الهجمات من الأعداء. تتراوح هذه الضربات من المشاجرة والأسلحة التي تم إلقاؤها مثل الفؤوس والحلقات النارية ، والمقذوفات مثل براغي القوس والنشاب وحتى لكمات القبضة القديمة البسيطة.
سيؤدي النقر على L1 أو ما يعادله عند نقطة التأثير إلى إبطال كل الضرر ويمكن أن يترك العدو في حالة ذهول أو أسوأ! بعض الأعداء لديهم هجمات خاصة ستظهر لك زر موجه ، والضغط عليه في الوقت المناسب يسمح ليون بالقيام بهجوم خاص كما هو موضح هنا، مع اضافة عنصر التخفي والذي يكون عند الانحناء ، يصعب اكتشاف ليون ويمكنه التسلل على الأعداء المطمئنين لقتل سكين على الفور. و اضافة التخلص من العدو عبر المسك، عندما يكون في قبضة العدو ، يمكن أن يستخدم ليون سكينه للتحرر على الفور وإعاقة العدو. التخلص الأرضي يستطيع ليون استخدام سكينة لإنهاء جانادو المنهزم قبل أن يتحول.
تم التغيير في بعض الألغاز عن الجزء السابق والتي اصبحت بطريقة أفضل و تنوع ممتاز و طريقة حلها مبتكرة و جيدة.
القتال في السكين :
كل عمل يتم إجراؤه بالسكين يستنفد مقياس المتانة. الأهم من ذلك أن البعض يستنفده أكثر من البعض الآخر. ومعرفة الإجراءات التي يجب استخدامها للحفاظ على سكينك في حالة صالحة للاستعمال هو الفرق بين الحياة والموت.
على سبيل المثال ، في قبضة العدو ، فإن النقر على الزر X للمقاومة للخروج من الموقف سيؤدي إلى استنفاد الصحة ببطء ، لكنك لن تستخدم السكين. استخدام R2 للابتعاد عن العدو سيقتلهم على الفور ويحافظ على صحتك ، لكن مقياس المتانة سينضب. تعد إدارة هذا العداد جنبًا إلى جنب مع الذخيرة وعناصر الشفاء مفتاح المهمة الناجحة. ويمكنك إصلاح أو تطوير السكينة عن البائع.
الحقيبة :
تعود لنا الحقيبة المشهورة ولكن وهذه المرة تأتي بمجموعة من الوظائف الجديدة. بالإضافة إلى القدرة على تنظيم معدات ليون ، يمكنك صنع عناصر مثل الذخيرة والعناصر الصحية في شاشة التصنيع. يمكنك أيضًا صياغة العناصر بسرعة من خلال دمجها بشكل مشابه مع اللعبة الأصلية ، وإسقاطها فوق بعضها البعض لتحقيق النتيجة المرجوة. يمكنك تخصيص الحقيبة المرفقة في الآلات الكاتبة في جميع أنحاء اللعبة بمواد وسحر جديدة موجودة في جميع أنحاء العالم. تجلب هذه الترقيات امتيازات مثل زيادة معدلات إسقاط العناصر أو تأثيرات بعض العناصر الصحية.
التاجر :
عند عبور المسارات في النهاية مع التاجر ، ستتمكن من شراء جميع أنواع الأسلحة والعناصر والترقيات. يمكنك استبدال الإسبنيل بعناصر خاصة تسمى (المقايضة)، ويتم الحصول على الإسبنيل من خلال استكمال الطلبات الموجودة على الملصقات الزرقاء في جميع أنحاء المنطقة. يمكنك أيضًا تداول الكنوز التي عثرت عليها خلال رحلتك. راقب مضاعف القيمة عند الجمع بين الكنوز لضمان حصولك على أفضل صفقة ممكنة. وتم زيادة عدد من الأسلحة في هذا الجزء مع طريقة الممتازة في ترقية الأسلحة.
اما عن آشلي والذي سوف تكون معك مع تقدمك في اللعبة سوف تعطي لها أمرين و هو Tight والذي يجعل آشلي قريبة من ليون و الأمر الثاني Loose و يجعل آشلي بعيدة وهذا يساعد ليون ليبعدها اذا جاؤا الكثير من القنادوز
طريقة العلاج في هذا الجزء ولم يختلف كثيرا هو إما شراء البخاخ من التاجر أو عند أخذ النباتات التي تكون في أنحاء الخريطة فمثلا النبتة الخضراء اكون للعلاج و النبتة الصفراء تكون لزيادة الطاقة والكثير من النباتات التي تستطيع دمجهم مع بعض و أيضا يوضح لك كتابيًا المطلوب من الدمج.
وبالنهاية الأشياء الجوهرية التي تم ملاحظتها في الريميك هو التغيير في تصميم في بعض المراحل عن الجزء السابق بشكل ملحوظ والذي سوف تتناسب مع التوجه الجديد وهو السوداوية، و طبعا في الريميك تم زيادة عنصر الرعب في بعض المراحل وكانت جيدة ولكن في بعض المراحل تكون متوقعة جدًا، وحتى هجوم القنادوز والأعداء كان جدا قاسي و فيها صعوبة حتى مع اختيارك صعوبة العادية، اما عن قتال الأعداء الرئيسيين لم يتغيروا كثيرا ولكن جيدين كما كانوا من قيل بشكل عام اضافات جيدة لطريقة اللعب.
التصوير
الرسوم مع RE Engine تتطور سنة بعد سنة و في هذا الريميك الرسومات مبهرة جدا من ناحية أشكال الشخصيات و الإضاءات و الإنعكاسات وحتى التفاصيل في أشكال الوحوش ممتازين، و هناك طورين: طور الدقة، و طور الأداء و كلاهما ممتازين لعبهم سلس لكن على حسب اذا كان اللاعب يريد اطارات زيادة فيذهب إلى طور الأداء.
لكن هناك مشكلة المطر والذي باللون الأبيض الفاقع و يعيقك في اللعب و نتمنى أن يتم تصليحه في تحديث اليوم الأول.
الأصوات
من بداية اللعبة و حتى آخرها لم ألاحظ أي شيء سيء في الأصوات من ناحية الجو العام والذي إذا كان هناك أعداء إذا كانوا بجانبك فسوف تسمع انهم بجنبك من الأصوات المحيطية ، مع أصوات الشخصيات الرئيسية و الثانوية الممتازين والموسيقى التي تكون مع قتال كل زعيم رئيسي ممتازة جدًا.
السلبيات :
- مشكلة التقنية للمطر.
- بعض مراحل الرعب تكون متوقعة جدًا.
التقييم النهائي
القصة - 8.5
أسلوب اللعب - 8.5
التصوير - 9.5
الأصوات - 9.5
9
قدمت شركة كابكوم ريميك محترم لأفضل جزء عند الكثير من اللاعبين والذي لم تتغير قصته عن الأساسية مع زيادة في طريقة اللعب والتي أصبحت أكثر سلاسة مع قليل من عناصر الرعب، الأصوات ممتازة من الشخصيات و الوحوش مع الموسيقى الجميلة، والرسوم مبهرة جدا، وهذا الريميك قدم بطريقة احترافية والذي سوف يدخل الكثير من اللاعبين الجدد على سلسلة Resident Evil.