مراجعة و تقييم Avowed
المقدمة:
يعود إلينا استوديو Obsidian Entertainment، المعروف بتقديمه ألعابًا قصصية مميزة مثل Fallout: New Vegas و Pentiment و The Outer Worlds و Pillars of Eternity، مع تجربة RPG جديدة بعنوان Avowed، والتي تنشرها Xbox Game Studios. فهل سينجح الاستوديو مرة أخرى في تقديم تجربة قصصية غنية ونظام لعب ممتع؟ هذا ما سنتناوله في مراجعتنا التفصيلية.
• تاريخ الإصدار: 18 فبراير 2025
• الأجهزة: PC / Xbox Series X|S
القصة:
![](https://www.alhub.me/wp-content/uploads/2025/02/20250203234020_1-1024x576.jpg)
تجري أحداث Avowed في Living Lands، وهي منطقة متنوعة داخل عالم Eora (نفس عالم Pillars of Eternity). يتميز هذا العالم بتضاريس متعددة، تشمل الغابات الخصبة، الصحاري، الكهوف، والوديان.
تبدأ اللعبة بتخصيص شخصيتك، حيث يمكنك تحديد خلفيتها، مما يؤثر على الحوارات والخيارات داخل القصة. تلعب دور مبعوث من إمبراطورية Aedyr، مكلف بالتحقيق في وباء غامض يُعرف باسم “Dream Scourge”.
القصة تتطور عبر الحوارات العميقة والاختيارات المتعددة، حيث يمكن لشخصيتك التأثير على مجرى الأحداث. يرافقك أربعة شخصيات رئيسية (Companions) وهم:
• Kai
• Giatta
• Marius
• Yatzli
كل منهم يمتلك مهامًا خاصة تتفاعل مع تطورات القصة. جميع الشخصيات كانت ذات قصص ممتعة وعميقة، باستثناء Kai الذي بدت قصته مفروضة دون أهمية تُذكر.
الجانب السردي في اللعبة قوي، حيث تُبرز الحوارات تأثيرات اختياراتك على القصة. ومع ذلك، بعض الأحيان ستشعر بالإرهاق من كثرة الحوارات والتفاصيل، خاصة في المخيم (Camp) عند الحديث مع الشخصيات المرافقة، حيث لا يتم تظليل المواضيع التي سبق لك التحدث عنها، مما قد يجعلك تضيع بين الحوارات المتكررة.
رغم ذلك، القصة ممتازة ومترابطة، تقدم معلومات غنية عن عالم Avowed، وتجعل الشخصية الرئيسية مؤثرة في الأحداث وليست مجرد “وسيط” داخل القصة. ومع ذلك، بعض الاختيارات تُجبرك على مسارات معينة، مما يحد من حرية اللاعب أحيانًا.
طريقة اللعب:
![](https://www.alhub.me/wp-content/uploads/2025/02/20250204000115_1-1-1024x576.jpg)
اللعبة تقدم نظام RPG بمنظور الشخص الأول والثالث، مع مجموعة متنوعة من الأسلحة التي تشمل:
• أسلحة نارية
• أسلحة يدوية
• قدرات سحرية
لكن التبديل بين المنظورين ليس سلسًا، حيث لا يمكن تغييره بلمسة زر، بل يتطلب ذلك الدخول إلى الإعدادات، وهو أمر غير عملي. رغم ذلك، اللعبة مصممة بشكل أفضل للمنظور الأول، حيث يظهر صقل الرسوميات وأسلوب القتال أكثر سلاسة في هذا المنظور.
الأسلحة والتطوير
الأسلحة متنوعة، حيث يمكنك الحصول على أسلحة نارية، كهربائية، وسيوف، وكل سلاح لديه ترقيات مخصصة. يمكن تطوير الأسلحة عبر جمع الموارد، أو الشراء من الأسواق المنتشرة في العالم، أو عبر الحدادين المتخصصين. كما يمكنك تطوير أسلحتك في المخيم الخاص بك.
نظام القتال
يقدم النظام قتالًا تقليديًا بأسلوب RPG الغربي، مع عناصر مثل:
• تطوير المهارات (الأسلحة القريبة، الأسلحة بعيدة المدى، السحر).
• قدرة خاصة تدعى (Godlike Ability) تحصل عليها مع تقدم القصة.
• تطوير مهارات الحوار التي تؤثر على المحادثات والقرارات.
التنوع في الأسلحة هو أكثر ما يميز القتال، حيث يمكنك الجمع بين السحر والأسلحة العادية، والتحكم بشخصيات الرفاق لتنفيذ ضربات معينة أو دعمك بالطاقة. لكن للأسف، الرفاق ضعفاء جدًا أثناء القتال، حتى بعد ترقيتهم، وغالبًا ما يسقطون بسرعة، مما يجبرك على إنعاشهم باستمرار، وهذا قد يصبح مزعجًا في المواجهات الصعبة.
كما يمكنك القتال عن طريق التسلل، حيث تتيح لك البيئة استخدام الأعشاب الطويلة للتخفي والاغتيالات من الخلف.
تنوع الأعداء والتحديات
تنوع الأعداء ليس كبيرًا، لكنه مدروس جيدًا من حيث أماكن تواجدهم. كما أن كل منطقة جديدة تستكشفها تحتوي على Mini Boss، مما يشجع اللاعبين على الاستكشاف وتجربة استراتيجيات قتال مختلفة.
عالم اللعبة:
![](https://www.alhub.me/wp-content/uploads/2025/02/20250207170658_1-1024x576.jpg)
عالم اللعبة ليس مفتوحًا بالكامل، بل يعتمد على مناطق مغلقة يتم فتحها تدريجيًا مع تقدم القصة. رغم ذلك، العالم يحتوي على:
• مهام جانبية
• كهوف وأماكن مهجورة للاستكشاف
• مهام خاصة للرفاق (Companions’ Quests)
لكن الاستكشاف محدود بعض الشيء، ومعظم المناطق الجانبية تعاني من التكرار. النقطة الإيجابية الوحيدة التي قد تدفعك للاستكشاف هي قصص المهام وعالم اللعبة العميق.
تتوفر الكثير من نقاط التنقل السريع (Fast Travel)، لكنها تحتاج إلى اكتشاف المدن والمخيمات والمعالم الرئيسية أولًا. لكن اللعبة تعاني من شاشات تحميل كثيرة وبطيئة، مما يعيق تجربة التنقل.
أيضًا، لا توجد خاصية لوضع علامات على الخريطة، وهو أمر كان يمكن أن يجعل الاستكشاف أكثر سلاسة.
الرسوم والأداء:
![](https://www.alhub.me/wp-content/uploads/2025/02/20250209225535_1-2-1024x576.jpg)
تمت تجربة اللعبة على PC بكرت RTX 4070 Ti، وكانت تعمل بدقة 4K مع DLSS بمعدل 70-90 إطارًا في الثانية دون مشاكل ملحوظة.
لكن تصميم الشخصيات والوحوش يبدو قديمًا وكأنه ينتمي إلى جيل سابق. ومع ذلك، تصميم البيئات والألوان ممتاز. كما أن شاشات التحميل تتميز بأسلوب فني جميل.
توجد بعض المشاكل التقنية، خاصة في بعض المهام التي تجبرك على إعادة اللعبة من آخر نقطة حفظ، ومن المتوقع أن يتم إصلاحها في تحديث اليوم الأول.
الأصوات والموسيقى:
لموسيقى الخلفية ممتازة، تعزز أجواء الاستكشاف والمعارك والمشاهد السينمائية. الأداء الصوتي للشخصيات جيد لكنه يعاني أحيانًا من عدم تطابق حركة الشفاه مع الكلام.
السلبيات:
- بعض الاختيارات تجبرك على مسار معين في القصة.
- لا يوجد خيار لوضع علامات على الخريطة.
- ضعف الشخصيات المرافقة أثناء القتال حتى بعد ترقيتهم.
- مشاكل تقنية في المهام تجبرك على إعادة التقدم.
- أحيانًا عدم توافق حركة الشفاه مع الأصوات.
القصة - 9
طريقة اللعب - 8
الرسوم - 7.5
الأصوات و الموسيقى - 7.5
8
تقدم تجربة RPG بطابع Obsidian المميز، تمتزج القصة العميقة بعالم غني وحوارات تتيح حرية الاختيار، رغم أن بعض القرارات قد تبدو محدودة. يتميز القتال بتنوع الأسلحة والسحر، لكنه يتأثر بضعف الشخصيات المرافقة وسلاسة التنقل بين المنظورين. الأداء على الحاسب الشخصي ممتاز، لكن الرسوم تبدو قديمة مع بعض المشاكل التقنية. الموسيقى والأداء الصوتي يعززان الأجواء، مما يجعلها تجربة ممتعة لمحبي RPG رغم بعض الجوانب التي تحتاج إلى تحسين.