واضطراب ما بعد الصدمة ، الاكتئاب ، القلق الشديد، الذكريات المكبوتة ، والشعور بالوحدة، كل هذه الأمراض النفسية تقدمها لعبة
سايكونتس٢ بشكل مرح وقصة عميقة عن عقل الانسان وما بداخلة.
البداية كانت في عام 1993 عندما كان Tim Schafer يطور Full Throttle مع استوديو LucasArts. تخيل Schafer مشهدًا ان Ben ، بطل اللعبة ، يمر بتجربة نفسية خارقة للطبيعة ويدخل عقول الشخصيات ، ولكن تم شطب الفكرة من اللعبة لأنها لم تكن مناسبة لجو اللعبة والفئة العمرية. احتفظ بالفكرة وأكمل تطوير Full Throttle.
بعدها بـ 3 سنوات، وبعد اصدار لعبة Grim Fandango ، رأى Tim العديد من زملائه يتركون الوظيفة فأقترح عليه Razmig Mavlian إنشاء الاستوديو الخاص بهم ، وافق دون تردد.
قاما معًا بتأسيس شركة Double Fine Production في يوليو 2000. كان مشروعهم الأول ، في الواقع ، “Psychonauts”. كان شيفر جاهزا للقصة، صدرت في ٢٠٠٥ وقدمت افكار مميزة لكن لم تنجح اعلامياً.
واجه الاستوديو بعض الصعوبات في تطوير جزء ثاني لها إلى أن صدر الجزء الثاني بعد ١٦ سنة ليكمل قصة راز والسايكونتس.
القصة:
بعد مرور أيام قليلة من الأحداث Whispering Rock Psychic Summer Camp ومغامرة Raz الأولى وانتقاد مؤسس سايكونتس Truman Zanotto .
هناك الكثير من الأسئلة التي لم يتم الرد عليها عن اختطاف زانوتو وكل ما حدث في المخيم ، وعلى راز ، بصفته عضو جديد تحت التدريب ، أن يكشف عن المؤامرة الأكبر في تاريخ السايكونتس.
تدور القصة حول تاريخ منظمي المؤسسة، ومعركة وذكريات أحداث خاضوها ضد عدو قديم.
Double Fine قدمت نفس الفكاهة التي كانت موجودة بالجزء القديم ، ولكن مع رؤية أكثر نضج مع مزج الصحة العقلية بقصة موزونه. و تقديم صور الأمراض العقلية الخطيرة بطريقة مرحة ، وفي بعض الأحيان بطريقة كوميدية، مع بعض من التساؤلات الشخصيات الثانوية،
تنتشر في اللعبة الـmemory vaults واللي تقدم لك قصص عن ماضي بعض الشخصيات على طريقة القصص المصور أوcomics
الشك يبدأ معك من بداية اللعبة، محاولات لإصلاح الضرر النفسي لعدة شخصيات والتعرف على الجاسوس، رحلة كانت مليئة بالأحداث و الشخصيات التي احياناً تكون قصصها اسرع من الاخرى.
طريقة اللعب:
لعبة منصات ومغامرة مشابهة تماماً لأسلوب اللعبة السابقة، لكن مع اضافات وتحسينات ممتازة،
يستعيد راز معظم قواه الأساسية من اللعبة الأولى مثل: Clairvoyance ، Levitation ، Psi-Blast ، Pyrokinesis ، والتحريك الذهني وغيرهم بإجمالي 12 قدرة.
الهجمات خلال القتال تعتمد على الضرب X والداش، وباقي القدرات النفسية في الازرار العلويه. وهذا يعني يمكنك اختيار ٤ قدرات، وهالشي ازعجني في بعض المرات لان اغلب القدرات مفيدة وفي الاماكن اللي فيها تنوع بالأعداء تحتاج توقف اللعبة وتغير الأزرار اكثر من مره ، وايضاً في قدرات تحتاجها اغلب اللعب مثل التحليق فكنت أقضي وقت كثير في تبديل القدرات.
التنوع في الأعداء ممتاز وكل عدو يمثل امور موجوده نفسياً فينا، مثل الذنب والعصبية والامور الاخرى.
القتال كان اضعف شي في اللعبة بالنسبة لي. بسبب بعض مشاكل التحكم ، كنت أتمنى أن يكون استخدام القدرات والتبديل بينها في القتال أكثر سرعة ومرونه، ومع ذلك، ما كان فيها تحدي كبير أو صعوبة تذكر.
طبعاً تقدر تطور قدراتك خلال اللعب وتجميع العناصر وايضا استبدال البلورات في عناصر الطاقة وعناصر تساعد في تطوير طريقة القتال.
يبدو كل عالم او دماغ مختلف تمامًا عن الاخر، وفيه تنوع جميل ، حتى طريقة اللعب والعقبات تختلف من عالم لآخر، مما يتطلب منك استخدام قدراتك النفسية وقدراتك الحركية بطرق مختلفة تمامًا لتحقيق أهدافك.
الرسوم:
رسوم اللعبة مليئة بالحيوية والإبداع، التنوع في العوالم يعطي مجال اكثر للأبتكار بتصميم عوالم غريبة وجميلة بنفس الوقت، الشيء الوحيد اللي لاحظته خلال لعبي لها على جهاز Xbox Series X اهو تأخر الرندر في مرات كثيرة، وخصوصاً خلال تغير زاوية الكاميرا خلال الـ Cut Scenes.
وهو المنزلي الوحيد اللي يقدر يشغل لك اللعبة على 4K وسرعة اطارات 60fps مع خاصية HDR.
شيء مؤكد ان Psychonauts 2 رائعًه بصرياً ، إلا أنه لا تتمتع بمستويات التكنولوجيا القصوى التي شاهدناها Ratchet & Clank: Rift Apart.، صممت Psychonauts 2 لتكون لعبة منصات جذابة على مختلف الأجيال وليست واجهة عرض رسومية او Showcase مثل راتشيت ، فالمقارنه اللي شفتها في وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيحة.
المؤثرات الصوتية:
قدم PeterMcconell الحان حيوية و مناسبة للعالم الغريب للعبة Psychonauts، ابداع مماثل لعمله في تلحين Sly Cooper – Infamous و Grim Fandango
الالحان كانت اضافة ممتازة للعوالم المتنوعة اللي تما عليها في مسيرتك باللعبة.
وايضاً الأداء الصوتي لا يقل عن الألحان كل شي تتميز في طريقة كلامها ومرحها ولكنتها ، والمفضله عندي كانت Ford Cruller.
التقييم النهائي
القصة - 9
طريقة اللعب - 8.5
الرسوم - 8.5
المؤئرات الصوتية - 10
9
لعبة ذات تفكير مغاير تماماً لما تبدو عليه في مظهرها، تحاول معالجة مختلف الأمراض والصدمات النفسية التي تصيب الإنسان بشكل مرح وتنوع في تصاميم المراحل وموسيقى تصويرية جذابه. لعبة منصات مدتها ما بين ١٢-١٥ ساعة امتازت بتصميم ابداعي وتنوع مميز على الرغم من بعض القيود في القتال والتحكم الى انها تستحق الشراء والاستمتاع بها.