إكس بوكسبلايستيشنمراجعات

مراجعة لعبة: SCARLET NEXUS

  • اسم اللعبة: SCARLET NEXUS
  • نوع اللعبة: Action RPG
  • أستديو التطوير: BANDAI NAMCO Studios
  • الناشر: BANDAI NAMCO
  • تاريخ الإصدار: 25 / 6 / 2021
  • الأجهزة: PS5, PS4, XBOX S/X, XBOX One, PC
  • جهاز المراجعة: PS5

القصة:

تدور أحداث القصة في مدينة “New Himura” المستقبلية ذو الطابع الياباني وفي عالم يطلق عليه “Brainpunk” لاعتماد الناس الكبير على الدماغ والقدرات العقلية في حياتهم واكتشافهم لتقنيات متقدمة، وفي ذاك الوقت يتم مهاجمة كوكب الأرض بواسطة مخلوقات غريبة تلتهم امخاخ البشر يطلق عليهم “الآخرون” أو“The Others” ومهمتك هي الدفاع عن المدينة والقضاء عليهم فأنت تلعب بشخصية ضمن منظمة OSF التي تهدف إلى حماية السكان.

من البداية يمكنك الاختيار بين بطلين في اللعبة وهم “يويتو” و “كاساني” وكلاهما في منظمة OSF لكن توجد اختلافات كبيرة في قصة كل من الشخصيتين وخلفياتهم وكل منهم يتميز بشخصية مختلفة، وحتى الاحداث والحوارات الي راح تمر على الشخصيات راح تختلف بالكامل بناءً على الشخصية لكن القصة هي نفسها.. اذن كيف كانت القصة؟ رتم القصة في البداية بطيء وعادةً هذا الشيء يخليني متشوق اشوف الاحداث القادمة واشوف نتيجة البناء في البداية لكنها مع التقدم اصبحت اسوأ حتى من البداية، حبكه القصة بشكل عام ضعيفة وتحاول التطرق وإدخال العديد من الأمور في وقت واحد وقصة واحدة بدون تفاصيل كافية مع ترتيب سيء وممل للأحداث التي اغلبها تكون متوقعة أو غير منطقية خاصة من الشخصيات وأفعالها المبالغ فيها وحواراتها الطفولية، تشعر وكأنها قصة انمي تقليدية، والكثير من الأحداث التي يفترض أن تكون “تويست” لم يتم البناء والتمهيد لها وحصلت فجأة وبالمقابل يضيع الكثير من الوقت في القصة على أحداث مملة ليس لها معنى وتأثير في القصة ولا على بناء الشخصيات فاللعبة ايضًا تقدم مجموعة كبيرة من الشخصيات وظننتها أحد الأشياء الإيجابية ولكن لم يتم الاهتمام في كتابتهم ولا في خلفياتهم الا بشكل قليل جدًا في بعض المهمات الجانبية ولا يوجد أي دافع للاهتمام بهم والكثير من الشخصيات تناقض نفسها في أفعالها وليس لها مبادئ واضحة تسير عليها في تصرفاتها، واحد الشخصيات ظهرت ورحلت ولم نعرف حتى سبب وجودها في القصة وهي شريرة فقط “لأنها شريرة” .

انا لا ارغب في قصة بمستوى عالي او ما شابه لكن مدة القصة في اللعبة بدون المحتوى الجانبي 20-25 ساعة واللعبة تركز على عنصر القصة بشكل كبير حتى ان في بعض الفصول تكون المشاهد والحوارات طويله ومملة للغاية وأكثر حتى من القتال! فـ من الطبيعي ان لا أحد يريد تضييع كل ذلك الوقت على قصة مملة وأقل من المستوى العادي وبرأيي العاب الـ Hack and Slash او التي تعتمد على عناصر القتال واسلوب اللعب أكثر من غيره لا تحتاج التركيز على القصة بل يكفيها ان تضع دافعًا بسيطًا للتقدم كما حصل مع “Devil May cry 5” و “Astral Chain” التي تقدم قصصًا مقبولة بمدة وجيزة وتعطي الكفة الأكبر للقتال.

أسلوب اللعب:

في وسط احباطي الكبير من القصة فالقتال وأسلوب اللعب لم يخذلني ابدًا، اللعبة مزيج ما بين أكشن Hack and Slash سريع وعناصر RPG والقتال مميز ويضيف افكار رائعة تنجح في منح اللاعب تجربة ممتعة ومختلفة عن باقي العاب الـ Hack and Slash حتى ولو بشكل بسيط مع تكرار مشاهد الضربات القاضية .وفي تلك الحقبة أصبح الناس يمتلكون خواص وقدرات مختلفة نتيجة تطور العلم في الدماغ وقدرتك هي “Psychokinesis” أو “الحركة النفسية” الذي يركز عليها القتال بشكل أساسي وتمنحك تلك الخاصية القدرة على استعمال العقل لتحريك الأجسام في البيئة المجاورة واستعمالها كـ سلاح مثل السيارات والصخور ورميها على الاعداء، ويمكنك التحكم بتلك القدرة بواسطة ازرار R2 و L2،  زر  R2 مخصص لرمي الأشياء البسيطة والخفيفة اما زر L2 فهو للتحكم بالأشياء الثقيلة والأكبر حجمًا والتي غالبًا يأتي معها QTE وتسبب ضرر أكبر للأعداء ويمكنك ايضًا في بعض المرات التحكم بطائرة الدرون أو قيادة السيارات والاندفاع بشكل سريع على الاعداء، او تحويل الأثاث الى دوامة، هي مقتصرة على بعض الاماكن والمراحل فقط ومحدودة لكن كانت ممتعة وكنت اتمنى لو كان استعمالها أكبر وفي مراحل أكثر ويمكنك الشعور باهتزاز في ازرار R2 مع L2 مع مقاومة في الضغط عند اقترابك لأحد الأجسام القابلة للرمي وكان استغلال جميل لقدرات الـ Dual Sense وصرت اعرف ان كان هناك أجسام دون الحاجة الى النظر في البيئة المجاورة والبحث عنها . ومع تقدمك في اللعبة راح تتعلم مهارة Brain Field بضغط الرز L3 + R3 وتعتبر مهارة السوبر الاقوى والاجمل حيث يتغير العالم وكأنك في الفضاء وتدخل في قتال وضربات ثقيلة مع وقت محدود للمهارة.

وبالطبع لن تكون وحدك في ساحة القتال بل سيكون معك اصدقائك والذي بدورهم يمتلكون قدراتهم الخاصة ايضًا ويمكنك استعارتها واستعمالها لصالحك بشكل مؤقت وربطها مع ضرباتك وقدرتك وتلك كانت احد اجمل ميكانيكيات القتال واكثرها متعة في اللعبة وهناك تنوع جيد في القدرات مثل قدرة الاستنساخ التي تسمح لك بجعل نسختين منك ومضاعفة ضرباتك، وقدرة الاختفاء والنار وغيره، ربط قدرات اصدقائك مع قدرتك و ضرباتك ينتج كومبو رائع وسريع ويجعل القتال متنوع وممتع للغاية واللعبة تجبرك على التنويع في استعمالها بدل من استعمال بنفس القدرة طوال الوقت . فالقدرات لها عداد زمني وبعض الأعداء لا تستطيع هزيمتهم إلا باستعمال قدرات معينة  فمثلاً بعضهم يختبئون عند اقترابك منهم ولا تستطيع ضربهم الا بقدرة احد الشخصيات والتي بإمكانها إيقاف الزمن لفترة من الوقت، باختصار القتال كان فعلاً ممتاز وسلاسة وخفة حركة الشخصية قد ساعدت من سرعة القتال ومع تقدمك راح تكتسب قدرات جديدة مثل Brain Drive الي تخلي الحركة أسرع، لكن من الغريب عدم وجود تقييم للكومبو والمراحل المنجزة كألعاب الـ Hack and Slash وهي ليست سلبية لكن كنت اتمنى تواجده، وكـ لعبة RPG هناك حالات تصيبك ويمكنك إصابة الاعداء بها ايضًا مثل الاحتراق والتبلل الذي يعيق حركتك والكهرباء ويمكنك إسقاط الاعداء بها لفترة مؤقتة وبالحديث عن الأعداء فتصميمهم غريب ورائع ويعطي اللعبة طابع مميز وبعضهم يمتلكون نقاط ضعف في أماكن معينة في أجسامهم يمكنك استهدافها لهزيمتهم بشكل أسرع، لكن رغم تصميمها المميز فهم متكررين مقارنة بعمر اللعبة الطويل ولا يوجد ما يكفي منهم وفي الربع الاخير من اللعبة بدل من ظهور أعداء جدد أصبحت أقاتل نفس الأعداء بكميات أكبر فقط وكان الامر مملا قليلاً .

اختلاف الشخصيتين ليس فقط في القصة بل حتى في اسلوب اللعب فهي ليست من تلك الألعاب التي توفر لك خيار التبديل بين ذكر وانثى بدون اي اختلاف يُذكر، أسلوب لعب “يويتو” يركز على قتال المدى القريب باستعمال السيف، أما “كاساني” فهي تركز على قتال المدى البعيد باستعمال سكاكين وقد تكون أبطأ قليلاً من “يويتو” والاختلافات تصل ايضًا الى القدرات المكتسبة فـ على الرغم ان كلاهما يمتلكون نفس قدرة تحريك الأجسام “Psychokinesis” لكنهم في مجموعات مختلفة في منظمة OSF وهذا يعني أن كل منهم يمتلك قدرات مختلفة بناءً على المرافقين والاصدقاء في المجموعة فمثلا “يويتو” يمتلك قدرة النار أما “كاساني” فهي تملك الكهرباء، اختلاف القدرات بينهم كان شيء رائع رغم الاختلاف البسيط لكن لازال الأمر مخيب للآمال من جهة اخرى فالشخصيتين غالبًا تنجز المهمات في المناطق نفسها وتواجه الاعداء نفسهم مهما كان الاختلاف الجذري لهدف تلك المهمة واختلاف الأحداث والمشاهد والحوارات بينهما مما يجعلها مكررة بشكل مزعج  وقد لا تمنحك دافعًا لإعادة اللعبة بشخصية اخرى الا في حال اهتمامك للقصة وترغب في رؤية المشاهد والحوارات للشخصية الاخرى، عدا ذلك فـ لا يوجد اي سبب اخر .

الاستكشاف والمهمات الجانبية:

اللعبة خطية لكنها تقدم انفتاح بسيط في بعض المراحل التي بإمكانك التجول فيها بحرية فاللعبة تحتوي على خاصية التنقل السريع إلى أي منطقة وبأي وقت بشكل مباشر وانت واقف مكانك، فمثلا المدينة الرئيسية يمكنك التجول فيها وإنهاء بعض المهام الجانبية التي كانت سطحية نوعًا ما، وغير المدينة القصة راح تكون مقسمة الى فصول أو “Phase” ونهاية كل فصل راح تروح للمخبأ والي تقدر فيه تجلس مع اصدقائك وتتحدث معهم، وراح تقدر ترفع علاقتك معهم من خلال مهمات “Bond Episode” وهي مهمات جانبية خاصة لكل شخصية تعرف أكثر على الشخصية وعلى ماضيها قليلاً وفي الحقيقة تلك المهمات ممتعة أكثر من القصة الرئيسية بنفسها وكانت اضافة جميلة، بالإضافة ان تلك المهمات او الحلقات راح تفيدك حتى في القتال وفي حال رفعت علاقتك مع الشخصية راح تفتح حركات ومميزات جديدة لقدرات الشخصية نفسها وراح تساعدك بشكل أكبر في القتال مثل انها تحميك من بعض الضربات وممكن تغير من أسلوب اللعب بشكل كبير، حتى في اخر ساعاتي في اللعبة لازال القتال يتطور اكثر واكثر ولازلت اكتسب الكثير من المهارات والقدرات بفضل تلك المهمات .

التطوير وشجرة المهارات:

إلى جانب مهمات “Bond Episode” التي تعزز من قدرات اصدقائك يمكنك ايضًا تعزيز قدراتك من خلال شجرة المهارات وهي شجرة بسيطة ولا يوجد ما يميزها عن باقي الألعاب لكونها مرضية والمهارات المكتسبة لها تأثيرها على القتال مثل زيادة الكومبو او اكتساب حركات جديدة كالقفز مرتين وغيره.

القوائم:

القوائم ممتازة وسهلة التنقل فيها ومرتبة لكل شي قائمة رئيسية وقوائم فرعية تخدم اللاعب وسهل التعود عليها وبتلاقي قائمة خاصة تشرح كل المهارات والازرار المطلوبة للقتال

التصوير:

مظهر اللعبة مميز وتأخذ طابع الانمي في رسوماتها وكانت جميلة خاصة اشكال الشخصيات وتصميمها، بالإضافة ان المشاهد السينمائية كانت رائعة ومليئة بالإثارة خاصة في لحظات القتال وكما لو انك تشاهد احد حلقات الانمي ويتم طرح القصة في اغلب الاوقات عبر صور مع اداء صوتي اشبه بالقصة المصورة وهي جيدة لكن كنت اتمنى الاكتفاء بالمشاهد السينمائية فقط فهي افضل بكثير وتناسب لحظات القتال بشكل أكبر، وهناك ملاحظات بسيطة على الكاميرا الي ممكن تكون مزعجة في بعض الأوقات بسبب زحمة القتال خاصة عند تواجد الكثير من الاعداء في ممرات ضيقة او في زاوية المراحل، وايضًا بعض المرات وانت تركض في الاماكن الضيقة والصغيرة راح تحس ان حركة اللاعب تصير متعبه ومزعجه على الرغم من اعتماد الشخصية على التحرك بسرعة، لكن بشكل عام الكاميرا جيدة جدا.

الأصوات:

الموسيقى جيدة عمومًا وقدمت اللعبة الكثير من الألحان التي تساعد الانغماس أكثر في الأحداث والمعارك، بالنسبة الأداء الصوتي الياباني كان ممتاز لكن الإنجليزي كان متفاوت على حسب الشخصيات وما حبيته. اما اصوات البيئة والتكسير والوحوش ممتازة وملائمة لكن لفت انتباهي صوت ركض الشخصية نوعاً ما مزعج.

التقييم النهائي

القصة - 5.5
أسلوب اللعب - 8.5
التصوير - 8.5
الأصوات والمؤثرات - 7.5

7.5

اللعبة ممتعة وتضيف افكار جميله للقتال وتبدع فيه لكنها لا تخلوا من لحظات الملل بسبب تركيز اللعبة بشكل كبير على قصة ضعيفة وحوارات سطحية طويلة، وفكرة الشخصيتين كانت جميله لكن كان ممكن تصير أفضل لو تم استغلالها بشكل صحيح، ممكن انصح فيها لو تحب العاب الـ Hack and Slash السريع لكن لا تتوقع الكثير منها لأنه كل جوانب اللعبة عادية تقريبًا باستثناء القتال.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Miyazakialhub

اعشق ألعاب السولز والعب كل شي ما عدى ألعاب الرعب

Reyo

محرر ومراجع في فريق الهب، مهتم بمجال الألعاب ومعرفه اخر اخبارها وتستهويني جميع الألعاب لا يهم ماهو تصنيفها الأهم ان تقدم لي "المتعه"، محب لسلسلة ياكوزا

One Comment

  1. بناء الشخصيات هو احد الركائز المهمة للقصه الناجحة , اذا ماتم تقديمها وكتابتها بالشكل الصحيح ماراح اتعلق فيهم مهما قدمتلي من عدد

Back to top button